[ شريط ] الحد الفاصل بين معاملة أهل السنة وأهل الباطل :: للشيخ العلامة عبيد بن عبد الله الجابري حفظه الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن ولاه ، وبعد :
أضع بين أيديكم هذا الشريط المنهجي الذي أعتبره غاية في الأهمية
ضوابط لمعاملة أهل السنة و أهل الباطل
للشيخ العلامة عبيد بن عبد الله بن سليمان الجابري
المدرس في الجامعة الإسلامية سابقا ًً .
للشيخ العلامة عبيد بن عبد الله بن سليمان الجابري
المدرس في الجامعة الإسلامية سابقا ًً .
نبذة عن الدرس :
لقاء أجاب فيه فضيلة الشيخ عن أسئلة منهجية للإخوة في المغرب العربي فنفع الله بتلك الأجوبة ، و رأيت أن إعادة نشرها ينفع العديد من المسلمين وحديثوا العهد بالإستقامة .
لقاء أجاب فيه فضيلة الشيخ عن أسئلة منهجية للإخوة في المغرب العربي فنفع الله بتلك الأجوبة ، و رأيت أن إعادة نشرها ينفع العديد من المسلمين وحديثوا العهد بالإستقامة .
سئل فيه الشيخ أسئلة منها
- هل إذا أخطأ عالم من العلماء الكبار يجوز أو يسع لأحد الشباب أن يردَّ عليه خطأه ، أم يرد عليه عالم مثله ؟ حيث إن بعض الشباب يتجرأ على رد فتوى بعض العلماء التي تكون الفتوى أحيانا محظورة شرعًا ، وأفتى بها العالم نظراً لضرورة ، أو حكمة يراها هو ؟
- كيفية التعامل مع أهل البدع والأهواء في الجانب الديني والدنيوي ؟
- متى يكون الهجر صحيحاً شرعيَّا لأهل البدع وأهل المعاصي ؟ متى يكون ذلك حتى يتحقق الغرض الشرعي من هذا الأصل العظيم ؟
- كثر في الآونة الأخيرة الاشتغال بأشرطة وكتب الردود ، مع إهمال لطلب العلم وإذا قام أحد بتوجيه الشباب وحثهم على طلب العلم ، يمكن أن يصنف من أتباع فلان وعلان فما هو الضابط في ذلك ؟ وما توجيهكم في التعامل مع هؤلاء الشباب في هذه المسألة ؟ مع نصيحة للشباب في طلب العلم .
- متى يكون الأنسان مؤهلا لأن ينكر المنكر ؟
- نود التفصيل في مسألة امتحان الناس ، هل هي على إطلاقها ، أم أن هناك ضابط معين في هذه المسألة ؟
- ما الواجب على عوام السلفيين في دعاةٍ اختلف العلماء في تعديلهم وتجريحهم سواءً علموا أخطاءهم أم لم يعلموها ؟
- متى ينسب الشخص إلى طائفة معينة كالإخوان والتبليغ وغيرهما ؟
- يكثر في بلادنا أهل المعاصي الذين يجهرون بالمعاصي كشرب الدخان وسماع الأغاني وغيرها من المعاصي فكيف نتعامل معهم حال كونهم لهم حقوق المسلمين إذ لم يخرجوا من دائرة الإسلام ؟
- ما الفرق بين العقيدة والمنهج ؟ وهل بينهما خصوص وعموم أم لا ؟
- إذا حصل تقصير من الحاكم فيما يظهر في أمر الرعية وتسبب هذا التقصير في ردة فعل الرعية بأمور لا يرضاها الحاكم كالاعتصامات والمظاهرات وغيرها . هل يعتبر من الخروج عليه ؟ وهل هناك فرق من جهة الدين أو الدنيا ؟
- كيف يتم التفريق بين الغلو في الجرح ، والحزم والشدة على أهل البدع التي تعتبر منقبة ؟
وغير ذلك من الأسئلة المهمة والأجوبة المفيدة في هذا اللقاء
لتحميل الدرس
http://www.ajurry.com/vb/attachment....1&d=1268981221
المصدر : منتديات الامام الاجري
http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=14896&goto=nextoldest