الجرح المفسر المبين مقدم على التعديل

2(الجرح المفسر المبين مقدم على التعديل )



قال العلامة المجاهد ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله تعالى:

 (إذا جرح عالم معتبر يعلم أسباب الجرح والتعديل والخلاف في هذه الأمور، ولم يعارضه أحد في هذا الجرح؛ فإنه يُقبل- بارك الله فيكم-، أما إذا عارضه عالم معتبر مثله بتزكية ، فحينئذ يُطلب من المجرِّح أن يقوم بالأدلة وأن يقدم الأدلة على ثبوت جرحه وأسبابه، فإذا قدم الأدلةفإذا عارضه مائة عالم من كبار العلماء وأبرزهم لاقيمة لمعارضتهم لأنههم يعارضون الحجة والبرهان وهم يعارضون بغير حجة ولا برهان، والله يقول:(قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ) فالبرهان يُسكت الألوف من الذين خلت أيديهم من الحجج ولو كانوا علماء، فهذه قواعد يجب أن تُعرف، وعليكم بمراجعة كتب علوم الحديث، ولا سيما الموسَّعة منها مثل: تدريب الراوي، ومثل فتح المغيث للسخاوي شرح ألفية العراقي، وهذه أمور بدهية عند أهل العلم، المنازعة فيها والكلام فيها بالباطل لا يجوز، لأننا نُفْسد العلوم الإسلامية، ونخرِّب القواعد و..و..إلى آخره بمثل هذه الأساليب، فلا يجوز لمسلم أن يطرح للناس إلا الحق إلا الحق، ويبتعد عن التلبيس والحِيَل- بارك الله فيكم ) من شريط أسئلة شباب عدن عن فتنة أبي الحسن 

بعض الأسئة التي أجاب عنها بعض أهل العلم المعاصرين :ـ

سُئل الإمام المجدّد مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى:

بعض الناس يردُّ قول الجارح من علماء السنة في بعض 
المبتدعة بحجة أن هذا المجروح لم يتكلم فيه باقي علماء 
السنة، قائلا: أين فلان وفلان ؟! لماذا لا يتكلمون؟! لو
كان حقا لتابعوه!! فهل يشترط في الكلام على الشخص
وتجريحه أن يكون أكثر علماء السنة أوكلّهم قد جرحوه؟
لاسيما وأن هذا الجارح قد اطلع على بيّنة من كلام هذا
المبتدع،من خلال محاضراته وتآليفه ؟

فأجاب: (نعم نعم، المسألة يا إخوان؛ ما قرأ القوم المصطلح، أو أنهم قرؤوه ويلبسون !! نقول لكم بأعظم من هذا: هب أن أحمد بن حنبل قال:ثقة، ويحيى بن معين قال: كذاب، فهل يضره قول يحيى وقد خالفه أحمد بن حنبل ؟ نعم، قول يحي جرح مفسر، اطلع على ما لم يطلع عليه أحمد، فماذا؟! فماذا؟ دع عنك لو جرحه يحيى بن معين وحده، فعلى هذا إذا قام عالم من علماء العصر وأبرز البراهين على ضلال محمد الغزالي،أو يوسف القرضاوي،أو منهج الإخوان المفلسين، نقبل ويجب قبوله،(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ)(الحجرات:6) نعم،إذا جاءنا العدل نقبل، كما هو مفهوم الآية، إذا جاءنا العدل نقبل،فأين أنتم من الآية التي تدل على أنه إذا جاءنا العدل بنبإ نقبله، وإذا جاءنا الفاسق بنبإ نتبيّن؟! فماذا يا إخوان! فالمهمّ: القوم ملبسون مخالفون لعلماءنا المتقدمين ولعلماءنا المتأخرين،والحمد لله، وإني أحمد الله سبحانه وتعالى، الناس لا يَثقون بك يأيها المهوّس ولا بكلامك) من(شريط الأجوبة الندية على الأسئلة الهولندية)


وسئل الإمام الوادعي رحمه الله أيضا: إذا وثّق الراوي واحد وجرحه أربعة، أو جرحه واحد ووثّقه أربعة، فالقول قول من؟ بيِّنوا لي مثالا واحدا من كتب الحديث والرجال في الجرح المفسَّر، لأنني قدَّمت تعديل الأكثرين؟
فأجاب رحمه الله تعالى: ( أما تقديم تعديل الأكثرين فليس بصحيح، لأن الجارح اطلع على ما لم يطلع عليه المعدِّل، فمثلا: أنت تجد الرجل ملازما للصّفّ الأول وثقته، لكن صاحبك يعرف أنه ليس بحافظ هو ضعيف الحفظ، أنت تعرف أن الرجل يلازم الصف الأول، لكن صاحبك يعرف أنه يعمل في البنوك الربوية، أو أنه يُصوِّر؛ عنده مصوّرة، أو يعمل في حلق اللحى فالجارح اطلع على ما لم يطلع عليه المعدِّل، لو وثّقه عشرة وجرّحه واحد بجرح مفسّر، كان الجرح المفسَّر مقبولا والله المستعان ) من"إجابة السائل على أهم المسائل(ص498-499).

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

:: رسالة الكفر بالطاغوت :: للشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تأمل رحمك الله وجعلك الله من أهل التوحيد الخلص

ثمار التوحيد في ضوء الكتاب والسنة

اتعرف ماهي عقيدتك يا موحد ! هنااا عقيدة اهل السنهة والجماعة..