~ فوائد قيمة في الرضا بقضاء الله وقدره ~

للشيخ ناصر بن عبد الله السعدي .في باب القدر و القضاء .
إذا أورد المورود علينا أنه يجب الرضا بقضاء الله تعالى
فذكر رحمه الله تعالى أربعة أجوبة و كل واحد منها كاف و شاف .

أحدهما :أن الذي أمرنا أن نرضى به المصائب دون المعايب .فإذا أصبنا بمرض أو فقر أو فاقة و نحوهما من حصول مكروه أو فقد محبوب فيجب علينا الصبر على ذلك
و اختلف في وجوب الرضا و الصحيح استحبابه . لأنه لم يثبت وجوب الأمر به على وجه الوجوب . و لتعذره على أكثر النفوس .لأن الصبر حبس النفس عن التسخط . و اللسان عن الشكوى. و الأعضاء عن عملها بمقتضى السخط . من نتف الشعر و شق الجيوب و حثو التراب على الرؤوس و نحوها .و ذلك واجب مقدور.
وأما الرضا الذي هو مع ذلك طمأنينة القلب عند المصيبة . و ألا يكون فيه تمني أنها ماكانت . فهذا صعب على أكثر الخلق فلهذا لم يوجبه الله و لا رسوله و إنما هو من الدرجات العالية . و هو مأمور به أمر استحباب.
و أما الرضا بالذنوب و المعايب فلم نؤمر بالرضا بها . و لم يأت نص صحيح أو ضعيف في الأمر بها . فأين هذا من ذاك .

الجواب الثاني: ما قاله طائفة من أهل العلم : أن الله لم يرض لنا أن نكفر و نعصي . فعلينا أن نوافق ربنا في رضاه و سخطه .قال تعالى {إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ} . فالدين موافقة ربنا في كراهة الفسوق و العصيان مع تركها وموافقته في محبة الشكر و الايمان و الطاعة لنا مع فعلها .

الجواب الثالث: أن القضاء غير المقضي . فنرضى بالقضاء لأنه فعل الله تعالى .و أما المقضي الذي هو فعل العبد ينقسم الى أقسام كثيرة . الإيمان و الطاعة علينا و الرضا بها . و الكفر و المعصية لا يحل لنا الرضا بها . بل علينا أن نكرهها . ونفعل الأسباب التي ترفعها من التوبة و الاستغفار و الحسنات الماحية . و إقامة الحد و التعزير على من فعلها . و المباحات مستوية الطرفين.

الجواب الرابع: أن الشر و المعاصي تختلف إضافتها . فهي من الله خلقاً و تقديراً و تدبيراً . و هي من العبد فعلاً و تركاً . فحيث أضيفت الى الله قضاء و قدراً نرضى بها من هذا الوجه . و حيث أضيفت الى العبد نسخطها و نسعى بإزالتها بحسب مقدورها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من شرح الشيخ ناصر بن عبد الله السعدي للقصيدة التائية لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمهما الله

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

:: رسالة الكفر بالطاغوت :: للشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تأمل رحمك الله وجعلك الله من أهل التوحيد الخلص

ثمار التوحيد في ضوء الكتاب والسنة

اتعرف ماهي عقيدتك يا موحد ! هنااا عقيدة اهل السنهة والجماعة..