مسؤولية الوالدين امام شبكات التواصل والتقنية الإلكترونية

مسئولية الوالدين
أمام شبكات التواصل الاجتماعي
في زمن طغت فيه وسائل التكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي،على معظم نواحي الحياة، يتحتم على الوالدين مسئولية كبيره لحماية أبنائهم من تأثير ما يطرح خلال الإنترنت من ثقافات أصبح لها تأثير كبير في تفكير الأبناء وتوجهاتهم الدينية والسياسية وغيرها؟
وهذه بعض الإرشادات والنصائح يجب مراعاتها من قبل الوالدين :
1-  شغل أوقات الأبناء بما يعود عليهم بالنفع ,بعيدا على يكون ذلك ربطاً بالنت , بل يلزم ذلك البعد قليلا عن هذه الأجهزة التي هي السبب الأول في الفجوة بين الآباء والأبناء .
2-  التقرب من الأبناء والحرص على إرشادهم وإعطائهم بعض النصائح حول استخدام هذه الأجهزة ومواقع التواصل والألعاب الالكترونية.
3-   يجب على الإباء تعليم أبنائهم الحرص على حفظ الوقت وعدم فواته بهذه الأجهزة , وكذا الحرص عند التعامل مع هذه المواقع التواصل الاجتماعي وحثهم على عدم الاستجابة لاي طلب صداقة من أشخاص مجهولين ,قبل متابعة ما ينشر  أو من يتابع ,وكما قيل"قل لي من تصاحب ؟ اقل لك من أنت !!
4-  لابد من تنبيه الأبناء عند التعامل مع أي شخص عدم تبادل ونشر أي معلومات أو صور خاصة بهم مع أشخاص غير موثوق بهم ,وكذا الحرص على عدم الضغط على الروابط المجهولة عبر المواقع أو البريد الالكتروني وغيرها, فقد تكون مصاحبة ببرامج تجسس أو اختراق.
5-  على الوالدين تحديد أوقات معينة يقوم فيها أبنائهم باستخدام الانترنت ,وكذا أيضا الحد من استخدام مواقع التواصل,ويحتم على الوالدين متابعة أبنائهم ومشاركتهم فيما يتداولونه عبر هذه الأجهزة.
6-  على الوالدين توعية أبنائهم  دينياً ومنهجياً وسلوكياً,حول ما ينشر في مواقع التواصل .
7-  حث الآباء أبنائهم على عدم النشر لكل ما ينشر مما يخص الدين إلا بعد التثبت منه ومن صحة مصدره .وذلك بسؤال اهل العلم من العلماء الموثوق بهم.
8-  وعلى الوالدين فرض القيود حول هذه التقنية وحجب ما ينافي تعاليم ديننا ومجتمعنا والحد من الخطر الذي يلحقه إدمان الصغار فضلا عن الكبار لهذه الأجهزة وذلك من خلال  التالي :
v   قم بالدخول على إعدادات الجهاز الذي بيدي أبنائك وذلك دون علمهم....
v   عام  > 1- اختر تمكين القيود 
2- سوف يطلب منك رمز دخول جديد "لا تُعلم أبنائك به "
3-قم بإقفال برنامج YouTube و iTunes  و App Store
4-في قائمة – محتوى مسموح به – قم بإلغاء المحتوى الفاضح –في خانة موسيقى و بود كاست , ثم انتقل للأسفل للتطبيقات في أسفل القائمة واختر السن المناسب ,فكلما صغر السن قلت البرامج المتاحة ,وأحرص على ان تكون أنت من يقوم بتنزيل البرامج.
وتذكروا قول الرسول صلى الله عليه وسلم " كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته ."صحيح البخاري "
                                              بقلم :نبض التوحيد الأسلمية

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

:: رسالة الكفر بالطاغوت :: للشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تأمل رحمك الله وجعلك الله من أهل التوحيد الخلص

ثمار التوحيد في ضوء الكتاب والسنة

اتعرف ماهي عقيدتك يا موحد ! هنااا عقيدة اهل السنهة والجماعة..