ماهي الوسيلة لإجتناب المعاصي ؟

السؤال : ما هي الوسيلة لاجتناب المعاصي - بارك الله فيكم - ؟

[شريط بعنوان : تقوى الله وثمارها الطيبة]

* الجواب : والله الطريق السليم أنك تداوم على قراءة القرآن وتتدبرهُ كثيراً ، تَتَدبر آيات الوعد ، فهذه تشوقك إلى أن تكون من هذا الصنف ومن أهل هذا الجزاء ومن المستحقين لهذا الوعد العظيم ، وتقرأ آيات الوعيد بالنار وبالغضب وبالسخط وبالعن ، وتتذكر عظمة الله وجلالَهُ سبحانه وتعالى فهذا - إن شاء الله - يُساعدك .

ثُمَّ يكون عندك الزاجر الأكبر : أن تعبد الله كأنك تراهُ وتؤمن أنه يراك دائماً ويعلم كل أحوالك وأقوالك : {وهو معكم أينَ ما كـنتم}.

{ما يكون من نجوى ثلاثةٍ إلاّ هو رابعهم ولا خمسةٍ إلاّ هو سادسهم ولا أدنى من ذالك ولا أكثر إلا هم معهم}.

فأنت حينما تهُم بمعصية وتقول : والله يربي يراني ، تستحي ، يعني تخجل من رؤية الناس حينما يرونك على معصية تخاف وتستحي ، تخاف من الدولة أن تقع في طائلة العقاب ، وتستحي من الطفل ، كيف لا تستحي من ربِّك رب السموات والأرض ؟!

يجب أن تستشعر الخجل من الله والخوف من الله وأنه يُراقبكَ ، ثم تقرأ القرآن وتقرأ في السُّنّة هذه - إن شاء الله - وتلجأ إلى الله - تبارك وتعالى - وتلجأ إلى الله وتدعوهُ أن يُثبتك وأن يعصمك .

فإذا وقعت في خطأ فما فيه حل إلا أن تتُوب ، ولكن أنت -على كل حال - تستحضر هذه المعاني وتتدبر القرآن على وجه الذي قلناه لك ، وتستشعر مراقبة الله فإن هذه الأسباب إن شاء الله قوية جدًّا كفيلة بأن تحُول بينك وبين المعاصي التي تقع والتي يدفعك إليها الهوى والشيطان ، يعني تحارب الهوى وتحارب الشيطان .

انتهى كلام الشيخ حفظه الله ومتَّعهُ بالصحة والعافية وجزاه الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء .

مجموع كُتُب ورسائل وفتاوى فضيلة الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله - م/الرابع عشر - ص/139-140 . طبعة دار الإمام أحمد .

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

:: رسالة الكفر بالطاغوت :: للشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تأمل رحمك الله وجعلك الله من أهل التوحيد الخلص

ثمار التوحيد في ضوء الكتاب والسنة

اتعرف ماهي عقيدتك يا موحد ! هنااا عقيدة اهل السنهة والجماعة..