من ثبتت سلفيته بيقين لا يخرج منها إلا بيقين
✍ من ثبتت سلفيّته بيقين لا يخرج منها إلا بيقين : هل هذه القاعدة صحيحة ؟
▪للعلّامة زيد بن محمد بن هادي المدخلي - رحمه الله -:
.
.
.
📄 السؤال : يقول البعض :
❪ من ثبتت سلفيّته بيقين لا يخرج منها إلا بيقين ❫ فهل هذه القاعدة صحيحة ؟ ومتى يُحكم على الشخص بأنه ليس سلفيًّا ؟
.
.
.
📝 الجواب :
القاعدة التي تقول :
❪ من ثبتت سلفيته بيقين لا يخرج منها إلا بيقين ❫ الذي يظهر لي أن هذه القاعدة صحيحة، كما أن المسلم لا يخرج من الإسلام إلى الكفر إلا بيقين يثبت به ارتداده عن الإسلام، وهكذا السلفي الذي شهد الثقات بسلفيّته وتيقّنوها، لا يجوز لأحد [أن] يُجَرِّده منها ويُدخِله في زمرة أهل الأهواء إلا بيقين أو بقرائن تُدينه.
كما قال أبو عمرو الأوزاعي :
❪ من أخفى علينا بدعته لم تَخْفَ علينا أُلفَته ❫ ويُحكم على الشخص أنه ليس سلفيًّا إذا اختار لنفسه منهجًا غير منهج أهل السنة والجماعة، وطفق يسير ويجهر بعداوته لأهل السنة، ويضم صوته إلى أصوات أهل البدع، وينصر مناهجهم ويروّج لها .
.
.
.
.
[الأجوبة الأثرية ص85-86]
ــــــ ❁ ❁❁ ❁ ــــــ
▪للعلّامة زيد بن محمد بن هادي المدخلي - رحمه الله -:
.
.
.
📄 السؤال : يقول البعض :
❪ من ثبتت سلفيّته بيقين لا يخرج منها إلا بيقين ❫ فهل هذه القاعدة صحيحة ؟ ومتى يُحكم على الشخص بأنه ليس سلفيًّا ؟
.
.
.
📝 الجواب :
القاعدة التي تقول :
❪ من ثبتت سلفيته بيقين لا يخرج منها إلا بيقين ❫ الذي يظهر لي أن هذه القاعدة صحيحة، كما أن المسلم لا يخرج من الإسلام إلى الكفر إلا بيقين يثبت به ارتداده عن الإسلام، وهكذا السلفي الذي شهد الثقات بسلفيّته وتيقّنوها، لا يجوز لأحد [أن] يُجَرِّده منها ويُدخِله في زمرة أهل الأهواء إلا بيقين أو بقرائن تُدينه.
كما قال أبو عمرو الأوزاعي :
❪ من أخفى علينا بدعته لم تَخْفَ علينا أُلفَته ❫ ويُحكم على الشخص أنه ليس سلفيًّا إذا اختار لنفسه منهجًا غير منهج أهل السنة والجماعة، وطفق يسير ويجهر بعداوته لأهل السنة، ويضم صوته إلى أصوات أهل البدع، وينصر مناهجهم ويروّج لها .
.
.
.
.
[الأجوبة الأثرية ص85-86]
ــــــ ❁ ❁❁ ❁ ــــــ