المشاركات

عرض المشاركات من مايو, ٢٠١٣

اعلم أن العبرة في الدنيا

اعلم أن العبرة في الدنيا بما في الظواهر ؛ اللسان والجوارح ، وأن العبرة في الآخرة بما في السرائر بالقلب فالإنسان يوم القيامة يحاسب على ما في قلبه ، وفي الدنيا على ما في لسانه وجوارحه ، قال الله تبارك وتعالى:{إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ (8) يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ (9)} الطارق ، تختبر السرائر والقلوب. وقال تعالى:{أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ (9) وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ (10) إِنَّ رَبَّهُم بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّخَبِيرٌ (11)} العاديات أما في الدنيا بالنسبة لنا مع غيرنا ، فالواجب إجراء الناس على ظواهرهم ؛ لأننا لا نعلم الغيب ، ولا نعلم ما في القلوب ، ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: (إنما أقضي بنحو ما أسمع) ولسنا مكلفين بأن نبحث عما في قلوب الناس ، ولهذا قال الله تعالى : ( فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاة َ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) [التوبة: 5] ، يعني المشركين إن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة ؛ فخلوا سبيلهم وأمرهم إلى الله ، إن الله غفور رحيم علينا أن

الجرح والتعديل للعلماء فهل للطلاب النقل؟

الجرح والتعديل للعلماء فهل للطلاب النقل؟ وإن كان نعم فكيف النقل؟ السؤال : الجرح والتعديل للعلماء فهل للطلاب النقل؟ وإن كان نعم فكيف النقل؟ ج2/ نقول: نعم، لا يجوز أن يكون الجرح إلا مِن متأهل؛ مِن عارف بأسباب الجرح وطرائق الجرح التي تدعوا إلى هذا الجرح؛ فإذا لم يكن عالما فلا يُقبل، إذا لم يكن عالماً بأسباب الجرح ودواعيه وطرائقه، هذا لا يُقبل قوله، فالجاهل بهذه الطرائق لا يعول عليه، وإنما المعول على أهل العلم في ذلك والمعرفة في هذا الباب، أنت الآن تنظر في نقاد الحديث المتساهل-وهو من نقاد الحديث- المتساهل هل يقبل قوله؟ يقبل؟ ما يقبل قوله، تتركه عنده، المتشدد هل يقبل قوله مطلقاً؟ ما يقبل قوله، القول للمعتدل، فإذا وافق المعتدل المتشدد كان الميزان، وإذا وافق المعتدل المتساهل كان الميزان، لم؟ لأن المتشدد قد يجرح بما ليس بجارح، والمتساهل قد لا يجرح حتى بالجوارح، الأسباب الجارحة لا يجرح بها ويفوتها ويتساهل في ذلك، فالعلم وسط، العدل هو الحق في هذا، فمن لم يكن عالماً فكيف يقبل بعد ذلك منه. وطالب العلم طريقه في هذا النقل، فإذا تأهل وانتهى الى سن ومعرفة تؤهله بعد ذلك فلا مانع،

إذا رأيتم أنفسكم متخلفين عن رتب السابقين..

قال الشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله إذا رأيتم أنفسكم متخلفين عن رتب السابقين مقصرين غاية التقصير عن أحوال المتقين, أوجب لكم الخوف والخشية من رب العالمين , فرأيتم التفريط ملازما لكم في جميع أحوالكم , والنقص مستوليا عليكم في أقوالكم وأفعالكم , والذنوب واقعة منكم في ليلكم ونهاركم , فذلك يدعوكم إلى التوبة والاستغفار وملازمة الندم والخوف والانكسار , وأن تفتقروا إلى ربكم غاية الافتقار , لعل ربكم أن يفتح لكم من رحمته أبوابا. كتاب مجموع خطب الشيخ (الجمع بين الخوف والرجاء)

~ إنصاف الله ~

قال ابن القيم رحمه الله: طوبى لمن أنصف ربه فأقر بالجهل في علمه والآفات في عمله والعيوب في نفسه والتفريط في حقه، والظلم في معاملته، فإن آخذه بذنوبه رأى عدله، و إن لم يؤاخذه بها رأى فضله، وإن عمل حسنة رآها من منته وصدقته عليه، فإن قبلها فمنه وصدقة ثانية، وإن ردها فلكون مثلها لا يصلح أن يواجه به، وإن عمل سيئة رآها من تخليه عنه، و خذلانه له، وإمساك عصمته عنه، وذلك من عدله فيه، فيرى في ذلك فقره إلى ربه وظلمه في نفسه، فإن غفرها له فبمحض إحسانه وجوده وكرمه، ونكتة المسألة وسرها أنه لا يرى ربه إلا محسناً، ولا يرى نفسه إلا مسيئاً أو مفرطاً أو مقصراً فيرى كل ما يسره من فضل ربه عليه وإحسانه إليه، وكل ما يسوءه من ذنوبه وعدل الله فيه . المحبون إذا خربت منازل أحبائهم قالوا سقيا لسكانها، وكذلك المحب إذا أتت عليه الأعوام تحت التراب ذكر حينئذ حسن طاعته له في الدنيا وتودده إليه وتجدد رحمته وسقياه لمن كان ساكناً في تلك الأجسام البالية . ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ من كتاب الفوائد

البدع في العقيدة ، تدور على شيئين:

البدع في العقيدة ، تدور على شيئين: ===================== [ إما تمثيل، وإما تعطيل. ] فالتمثيل : أن يثبت لله تعالى الصفات، لكن على وجه المماثلة، فإن هذا بدعة؛ لأنه لم يكن من طريق النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وخلفائه الراشدين، فيكون بدعة، فمثلاً يثبت أن لله وجهاً ويجعله مماثلاً لأوجه المخلوقين، أو أن لله يداً ويجعلها مماثلة لأيدي المخلوقين، وهلم جرا، فهؤلاء مبتدعة بلا شك، وبدعتهم تكذيب لقوله تعالى: {ليس كمثله شيء } ولقوله: {ولم يكن له كفواً أحد }. ولقوله تعالى: {هل تعلم له سمياً } . أما التعطيل : فهو أن ينكر ما وصف الله تعالى به نفسه، فإن كان إنكار جحد وتكذيب، فهو كفر، وإن كان إنكار تأويل فهو تحريف وليس بكفر إذا كان اللفظ يحتمله، فإن كان لا يحتمله فلا فرق بينه وبين إنكار التكذيب، فمثلاً إذا قال إنسان: إن الله سبحانه وتعالى قال: {بل يداه مبسوطتان } والمراد باليدين النعمة نعمة الدين ونعمة الدنيا، أو نعمة الدنيا ونعمة الآخرة، فهذا تحريف؛ لأن النعمة ليست واحدة، ولا ألف ولا ملايين، {وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها } فليست النعمة اثنتين لا بالجنس ولا بالنوع، فيكون هذا ت

«السَّمع أمانةٌ» |[لا يؤخذ العلم إلاَّ عَن الأكابر]|

صورة
«السَّمع أمانةٌ» |[لا يؤخذ العلم إلاَّ عَن الأكابر]| بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته « السَّمع أمانةٌ » |[ لا يؤخذ العلم إلاَّ عَن الأكابر ]| قالَ فضيلة الشَّيخ د. عبد الله بن عبد الرَّحيم البُخاريُّ -حَفِظَهُ اللهُ تَعَالَى- : " وننتقل إلى الرَّسالة الَّتي تليها، تحمُّل العِلْم النَّافع -أيُّها الأحبَّة- عَنْ أهله: سالك هذا الطَّريق - كما تقدَّم - سالكٌ لطريق الجنَّة، كما أخبر النَّبِيُّ -صَلَّى الله عَلَيْهِ وَآلهِ وَسَلَمَ-، ولمّا كانَ الأمر كذلك؛ وجبَ على المُسلم ألاَّ يُعير هذا السَّمع كلَّ مَنْ هبَّ ودركَ، لأنَّ السَّمع أمانة، -السَّمعُ أمانة-، وألاَّ يأخذ العلم إلاَّ عن الأكابر، وأهل العلم المشهود لهم بالاسْتقامة والسَّلامة، والنُّصح للأُمَّة، فمن تركَ هذا ضلَّ وغوى. في " الصَّحيحين "، أنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَمَ- قالَ : (( إنَّ اللهَ لاَ يقبضُ العِلْم اِنْتزاعًا ينتزعهُ مِنْ العباد، ولكن يقبضُ العِلْمَ بقبضِ العُلَماءِ، حتَّى إذَ

هل يجوز لعن ابليس ؟

هل يجوز لعن ابليس ؟ وهل امرنا بلعنه ؟ يقول فضيلة الشيخ / محمد بن عثيمين رحمة الله عن حكم لعن الشيطان : الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان وإنما أمر بالإستعاذة منه كما قال الله تعالى : ( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع بصير ) وأما لعنه وسبه فقد ذكر ابن القيم -رحمه الله- في زاد المعاد أن ذلك مما لا ينبغي لأننا أمرنا عندما ينزغ الشيطان الإنسان فإنما أمرنا بالاستعاذة بالله منه وأما إذا دعونا عليه فإنه قد يربأ بنفسه يعني يزداد يربو بنفسه ويزداد . وأما الاستعاذة بالله منه فهي إهانةٍ وإذلالٍ له فهذا هو المشروع أن يستعيذ الإنسان بالله من الشطان الرجيم ولا يلعن الشيطان . ولعن الشيطان من حيث استحقاقه يجوز؛ لأنه هو ملعون بنص القرآن، لكن جاء في بعض الأحاديث أن الشيطان إذا أغضب الإنسان فيلعنه تعاظم الشيطان ويفرح فحتى لا يفتح المسلم الطريق لفرح الشيطان لإضراره ببني الإنسان - فما ينبغي أن يلعن الشيطان، وإنما يستعيذ بالله من شر الشيطان الرجيم .اهـ روى أبو داود رحمه الله في السنن قال : حدثنا وهب بن بقية ، عن خالد يعني ابن عبد الله ، عن خالد يعني الحذاء ، عن أبي تميمة ، عن أبي

متى يستحق الطالب ان يستقل بحلقة تدريس لعوام الناس - الشيخ ربيع حفظه الله

بسم الله الرحمن الرحيم   صلى الله و سلم و بارك على نبيه محمد و على آله و صحبه أجمعين طرح هذا السؤال على الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله "متى يحق لطالب العلم أن يقول هذا ما ترجح لي أو هذا ما أعتقده ومتى يستحق ان يستقل بحلقة تدريس فكثير من الشباب يتسرعون الى تصدر المجالس فما نصيحتكم؟" فأجاب حفظه الله نصيحتي للشباب السلفي ان يشمروا على ساعد الجد في تحصيل العلم و يتعلموا و لكن اذا كان في بلد جهلاء و ليس فيها علماء و فيهم طالب علم يحتاجون إلى ما عنده من علمه القليل فأنا أرى أن يبذل ما عنده من علم و لا نعقد الأمور على الشباب الذي يرى الدنيا مظلمة بالخرافات و الجهل و الشرك فنقول له لا تتصدر لتعليم الناس إلا إذا بلغت درجة بن تيمية و أحمد بن حنبل قال الله تعالى: ﴿ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ﴾ [الأنعام:119]. الضرورة تبيح المحظور كما يقال في القاعدة الشرعية يعني اذا كان في بادية يرى البدع و يرى ترك الصلاة وهو يعلم ماهي البدع وماهي السنن وماهي كذا يعلم بعض الشباب شيئا من العلم :يعلمهم شيء من القرآن يعلمهم

ما هو العلم ومن هو العالم - العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى .

صورة
الشيخ العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله تعالى سلسلة الهدى والنور " الشريط - 766 " ما هو العلم ومن هو العالم

فائدة من العلامة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله في التثبت في أخذ السنة والدين

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ... أما بعد... فهذه فائدة عظيمة ذكرها العلامة الوالد الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله وسدده في المجلد الرابع من سلسلة مألفات وكتب ورسائل الشيخ ربيع حفظه الله بعنوان - أهل البدع يدخلون في جرح أئمة الحديث - الصفحة ( 366 ) كان بشير بن كعب يحدث عند ابن عباس فجعل ابن عباس لا يأذن لحديثه ولا ينظر إليه , فقال : يابن عباس ما لي لا أراك تسمع لحديثي , أحدثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تسمع ؟ ! فقال ابن عباس : " إنا كنا مرة إذا سمعنا رجلاً يقول : قال رسول الله , ابتدرته أبصارنا وأصغينا إليه بآذاننا فلما ركب الناس الصعب والذلول لم نأخذ من الناس إلا ما نعرف " مقدمة مسلم ( ص 13 ) . أي : فلما سلك الناس كل مسلك مما يحمد ويذم لم نأخذ من الناس ... إلخ , وفي رواية مثلها (( فلما ركب الناس الصعب والذلول فهيهات )) . أقول كيف لو رأى ابن عباس وأمثاله من الصحابة ومن السلف الصالح كيف تهافت أناس على أقوال باطلة وأصول ومناهج فاسدة يقدمها أناس من أفجر خلق الله وأكذبهم على دين الله وعلى أهله , كيف لو

الحداديون امتداد للإخوان المسلمين بل هم أسوأ من الإخوان المسلمين

الحداديون امتداد للإخوان المسلمين بل هم أسوأ من الإخوان المسلمين قال الشيخ ربيع بن هادي المدخلي ــ حفظه الله تعالى ــ في محاضرة : الثبات على السنة : " وهؤلاء الحدادية يعتبرون من الدعاة إلى البدع جاؤوا بأصول يرفضها الإسلام وتحارب السنة وتحارب منهج السلف وطعنوا في أئمة الإسلام ,الحداد بدأ بابن تيمية وثنَّى بابن أبي العزّ وبابن القيم واستمرَّ هكذا لا يتولى أحد من أهل السنة أحدًا إلاَّ وطعنوا فيه وطعنوا في علماء السنة المعاصرين فطعنوا في الشيخ أحمد النجمي والشيخ زيد في الجنوب فمن يقوم بالسنة ؟!! وطعنوا في علماء أهل مكة والمدينة فمن يقوم بالسنة ؟!!!! حرب على السنة طعنوا في كلِّ سلفي لا يوافق الحدادية كلهم طعنوا فيهم وشوهوهم وشوَّهوا أصولهم وجاؤوا بأصول فاسدة مناهضة لمنهج السلف فهم امتداد للإخوان المسلمين بل هم أسوأُ من الإخوان المسلمين ,ويخدمون أهل البدع جميعاً وحرب أهل السنة هدف لهم , كيف –يا أخي-ما تترك سلفي ؟!!!!خمسة ستة في مكة وعشرة في المدينة في الدنيا كلها ما تركوا السلفيين لا في مكة ولا في المدينة ولا في الطائف وفي جدَّة كلُّ واحد يقدم خيرا ويذبُّ عن

لماذا حَذَّرَ العلماء من يحيى الحجوري ؟ الجزء الثاني

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والا ه    أمَّا بعد ... هذه محاضرة صوتية قيمة أُلْقِيَت ليلة الخم يس 8 جمادى ال آخر 1434 هـ لفضيلة الشيخ أبي يوسف مصطفى مبرم حفظه الله بعنوان : لماذا حَذَّرَ العلماء من يحيى الحجوري ؟ [][] الجزء الثاني [][] رابط تحميل المحاضرة من هنا نسأل الله أن ينفعنا وإياكم بها
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه  أمَّا بعد... هذه محاضرة صوتية قيمة أُلْقِيَت يوم الأربعاء 28 جمادى الأول 1434 هـ لفضيلة الشيخ أبي يوسف مصطفى مبرم حفظه الله بعنوان : لماذا حَذَّرَ العلماء من يحيى الحجوري ؟ [][] الجزء الأول [][] رابط تحميل المحاضرة من هنا نسأل الله أن ينفعنا وإياكم بها المصدر  منتديات منابر سبل الهدى السلفية 

التصفية والتربية

التصفية والتربية يقول الشيخ الألباني - رحمه الله - (( أقول وأخصُّ به المسلمين الثقات ، المتمثلين في الشباب الواعي ، الذي عرف أولاً مأساة المسلمين ، واهتم ثانياً بالبحث الصادق عن الإخلاص وبكل ما أُتيه من قوة … بينما الملايين من المسلمين مسلمون بحكم الواقع الجغرافي أو في تذكرة النفوس – الجنسية أو البطاقة أو شهادة الميلاد – فهؤلاء لا أعنيهم بالحديث ، أعود فأقول : إن الخلاص إلى أيدي هؤلاء الشباب يتمثل في أمرين لا ثالث لهما ؛ التصفية والتربية . التصفية : وأعني بالتصفية : تقديم الإسلام على الشباب المسلم مصفىًّ من كل ما دخل فيه على مِّر هذه القرون والسنين الطوال ؛ من العقائد ومن الخرافات ومن البدع والضلالات ، ومن ذلك ما دخل فيه من أحاديث غير صحيحة قد تكون موضوعة ، فلا بد من تحقيق هذه التصفية ؛ لأنه بغيرها لا مجال أبداً لتحقيق أمنية هؤلاء المسلمين ، الذين نعتبرهم من المصطفين المختارين في العالم الإسلامي الواسع . فالتصفية هذه إنما يراد بها تقديم العلاج الذي هو الإسلام ، الذي عالج ما يشبه هذه المشكلة ، حينما كان العرب أذلاء وكانوا من فارس والروم والحبشة من جهة ، وكانوا يعبدون

خطر مخالطة أهل البدع / للعلامة ربيع السنه سلّمه الله وحفظه

صورة
خطر مخالطة أهل البدع       محاضرة لفضيلة الشيخ/ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله التحميل من هنا -------------------