المشاركات

عرض المشاركات من مارس, ٢٠١١

الشيخ العلامة ابن العثيمين وموقفه من وحدة الأديان

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إن الحمد لله, نحمده, ونستعينه, ونستغفره, ونعوذ بالله من شرور أنفسنا, ومن سيئات أعمالنا. من يهده الله فلا مضل له, ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له, وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم. أما بعد: فهذا سائل يقول: بعض الناس يدعو إلى وحدة الأديان مع أنه يدعو إلى الإسلام فما حكم ذلك؟ (*) الجواب: نرى أن الذي يدعو إلى وحدة الأديان بمعنى أن يقول: إن كل الأديان مقبولة, نرى أنه داع إلى الكفر, وأنه لا يجوز توحيد الأديان. وأين الدين هل هناك دين في الأرض سوى الإسلام؟! كل الأديان باطلة ولا تعتبر ديناً, فمن دعا إلى توحيدها بمعنى إقرارها وأنها مقبولة عند الله فهو لا شك مرتد عن الإسلام وداعٍ إلى الكفر, أما من دعا إلى توحيد الأديان بمعنى أن نجعل كل إنسان على دينه. ننظر إن كان مراده إبطال الجهاد ومسحه من قائمة الإسلام؛ فهذا مرتد. وإن كان قصده أن الأمة الإسلامية اليوم لا تستطيع أن تحفظ نفسها فضلاَ على أن تحاول إصلاح غيرها فهذا صحيح, ولابد من ذلك, يعني: لابد من إقامة المعاهدة؛ لأننا عاجزون في

درر من أقوال السلف في طلب العلم

العِلْمُ النَّافِعُ: ـــــ قَالَ الذّهَبِيُّ ـ رَحِمَهُ اللهُ تعالى ـ: " تَدْرِي مَا العِلْمُ النَّافِعُ؟ هوَ ما نزلَ بهِ القُرآن، وَفَسَّرَه ُالرَّسُولُ صلّى الله عليه وآلِهِ وَسَلّم قَوْلاً وَعَمَلاً، وَلمْ يأتِ نَهْي ٌعنْهُ، قَالَ عَلَيْهِ السَّلام: « مَنْ رَغِبَ عَنْ سُنّتِي فليْسَ مِنِّي » فَعَلَيْكَ ياَ أخِي بتدَبُّرِ كِتَابَ اللهِ وبإدمَانِ النَّظَرِ فِي الصَّحِيحَين وَسُنَن ِالنَّسَائِي، وَِرياضِ النّوَاوِي وَأذْكَارِهِ، تُفلِحُ وَتَنْجَح، وَإِيَّاكَ وَآرَاءَ الفلاسِفَةِ وَوَظائَِفَ أهلِ الرِّياضاتِ، وجُوعَ الرُّهبَانِ وخِطابَ طَيْشِ رُؤُوسِ أصْحابِ الخَلَوَاتِ فَكلُّ الخَيْرِ في مُتابَعَةِ الحَنيفيَّة السَّمْحَة. فَواَغَوْثَاهُ باللهِ، اللََّهُمّ اهْدِناَ إلىَ صِرَاطِكَ المُسْتَقِيم " [سير أعلام النبلاء، للذهبي : 19/430] 2 . الإِخْلاَصُ فِي طَلَبِ العِلْمِ: ـــــــــــــ قال ابن جماعة رحمه الله: " هو حُسْنُ النِيَّةِ فِي طَلَبِ العِلْمِ بِأَنْ يَقْصِدَ بِهِ وَجْهَ اللهِ تَعَالىَ، وَالعَمَلَ بِهِ، وَإحْيَاءَ الشَّرِيعَةِ، وَتَنْوِيرَ قَلْبِهِ، وَتَجْلِيَةَ ب

التطابق بين الشيعة الرافضة وفرقة الإخوان المسلمين ـ الجزء الأول ـ الحلقة السادسة

التطابق بين الشيعة الرافضة و فرقة الإخوان المسلمين الجزء الأول قد ذكرنا عن اليهود ، ومحمد عبده ، وجمال الدين الأفغاني وعلاقتهم باليهود ، والماسونية وووو ، نريد ننظر الإخوان المسلمين ، ما علاقتهم باليهود والنصارى ؟ ما علاقتهم بالحرب الفلسطينية ؟ يقول حسن البنا ، ينقلُ ذلك صاحب كتاب " الإخوان المسلمون أحداث صنعت التاريخ " محمود عبد الحليم في (1/م الأول/ 409) تحت عنوان " في قضية فلسطين " هو يتحدّث عن لجنة مشتركة أمريكية بريطانية جالت العالم العربي من أجل القضية الفلسطينية ، وقد حضر البنا اجتماعا لها في مصر، مُمثّلاً عن الحركة الإسلامية ، وألقى كلمة قال فيها ما نصه : والناحية التي سأتحدث عنها نقطة بسيطة من الوجهة الدينية ، لأن هذه النقطة قد لا تكون مفهومة في العالم الغربي ، ولهذا فأني أُحبُ أن أوضحها باختصار ، وأقرّر ( يعني الرّجل يُقرّر) أنّ خصومتنا لليهود ليست دينيه ، لأنّ القرآن الكريم حضّ على مُصافحتهم ، ومصُادقتهم ، والإسلام شريعة إنسانية قبل أن تكون شريعة قومية ، وقد أثنى عليهم ، وجعل بيننا وبينهم اتفاقا ، (وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّت
لولم يكن من فضل العلم إلا أن الجهال يهابونك !... قال الإمام ابن حزم رحمه الله : ((لولم يكن من فضل العلم إلا أن الجهال يهابونك، وأن العلماء يجلونك - لكان ذلك سببًا إلى وجوب طلبه، فكيف بسائر فضله في الدنيا والآخرة ولو لم يكن من نقص الجهل إلا أن صاحبه يحسد العلماء، ويغبط نظراءه من الجهال - لكان ذلك سببًا إلى وجوب الفرار عنه، فكيف بسائر رذائله في الدنيا والآخرة)) (الأخلاق والسير في مداواة النفوس لابن حزم ص21)

ما الفرق بين الروح والنفس،

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه. أما بعد سئل سماحة الشيخ العلاّمة عبد العزيز بن باز رحمه الله ما الفرق بين الروح والنفس، وأيهما تتعذب: الروح أم النفس؟ بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله, وصلى الله وسلم على رسول الله, وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه .أما بعد: فالروح هي النفس والنفس هي الروح، والعذاب على النفس والجسد جميعاً، لكن نصيب الروح أكثر من النعيم والعذاب، وإلا فالجسد يناله نصيب من العذاب في القبر، وهكذا بعدما يعاد بعدما تعاد الروح إلى الجسد يكون لهما الجميع العذاب ويكون لهما النعيم. http://www.binbaz.org.sa/mat/20790

منافع الذنوب !! إذا اقترنت بها توبة

منافع الذنوب !! إذا اقترنت بها توبة قال ابن القيّم رحمه الله تعالى : ( الذنب قد يكون أنفع للعبد إذا اقترنت به التّوبة من كثير من الطّاعات ، وهذا معنى قول بعض السلف : قد يعمل العبد الذنب فيدخل به الجنّة ، قالوا : كيف ذلك ؟ قال : يعمل الذنب فلا يزال نصب عينيه إن قام وإن قعد وإن مشى : ذكر ذنبه فيحدث له انكساراً وتوبة واستغفاراً وندماً فيكون ذلك سبب نجاته . فيكون الذّنب موجباً لترتّب طاعات ومعاملات وحسنات قلبيّة كخوف الله والحياء منه والإطراق بين يديه منكساً خجلاً مستقيلاً ربّه . فإذا أراد الله بالعبد المتكبّر المعجب بنفسه خيراً ألقاه في ذنب يكسره به ويعرفه قدره ويستخرج به منه داء العجب والكبر ، كما قيل بلسان الحال في قصّة آدم وخروجه من الجنّة : يا آدم لا تجزع من كأس زللٍ كانت سبب كيسِك فقد استُخرج بها منك داء لا يصلح أن تجاورنا به وأُلبست حلّة العبوديّة . يا آدم ، إنّما ابتليتك لأنّي أحبّ أن أظهر فضلي وجودي وكرمي على من عصاني . يا آدم ، كنت تدخل عليّ دخول الملوك على الملوك ، واليوم تدخل عليّ دخول العبيد على الملوك . يا آدم ، إذا عصمتك وعصمت بنيك من الذّنوب ، فعلى من أجود بحلمي ؟ و

فضيلة الشيخ محمد بن هادي المدخلي: «ضرب النساء خلق ذميم...» مقطع صوتي

صورة
مقطع صوتي حفظه الله تعالى ورعاه، وثبته على الإسلام والسنة، وجزاه عنا خير الجزاء مقطتف من محاضرة بعنوان: ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ) لتحميل المادة انقر على صورة (للتحميل)، فإن لم يبدأ التحميل تلقائياً انقر هنا           المصدر: شبكة سحاب

إنهم يكذبون على الشيخ اللحيدان) للشيخ محمد بن هادي المدخلي -حفظه الله تعالى- مادة صوتية تنشر لأول مرة

صورة
حفظه الله تعالى ورعاه، وثبته على الإسلام والسنة، وجزاه عنا خير الجزاء جلسة سجلت ليلة الثلاثاء الموافق 17 ربيع الثاني لعام 1432هـ في توضيح وبيان كلام وفتاوى الشيخ العلامة صالح بن محمد اللحيدان -حفظه الله تعالى- حول الأحداث الراهنة في ليبيا وما حصل من كذب وافتراء عليه في ذلك وتحريف لكلامه لتحميل المادة انقر على صورة (للتحميل)، فإن لم يبدأ التحميل تلقائياً انقر هنا  المصدر : شبكة سحاب  http://www.sahab.net/forums/index.php?showtopic=119594

هذه فائدة لطيفة من كلام الشيخ عبيد الجابري حفظه الله ومتعنا به

هذه فائدة لطيفة من كلام الشيخ عبيد الجابري حفظه الله ومتعنا به قال حفظه الله " من أسباب تفريق الكلمة وشتات السلفيين هو نصب مشايخ يعقد عليهم الولاء والبراء، وإيضاح ذلك أن كثيراً من طلاب العلم لا يتقبلون رد ما قرره مشايخهم الذين امتلأت قلوبهم من محبتهم فمن رد على هؤلاء المشايخ عادوه ومقتوه غير مكترثين بإقامة الدليل الصريح الصحيح الذي لا يقبل التأويل وهذه هي الحزبية بعينها التي يزعمون أنهم يبغضونها ويبدعون أهلها ويضللونهم لكنهم وقعوا فيها بهذا المسلك التعصبي للأشخاص وهذا السبيل المشين أشار إليه شيخ الإسلام رحمه الله بقوله :" وليس لأحد أن ينصب للأمة شخصاً يدعو إلى طريقته ويوالي ويعادي عليها غير النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ولا ينصب لهم كلاماً يوالي عليه ويعادي غير كلام الله ورسوله وما اجتمعت عليه الأمة بل هذا من فعل أهل البدع الذين ينصبون لهم شخصا أو كلاما يفرقون به بين الأمة يوالون به على ذلك الكلام أو تلك النسبة ويعادون"اهــ مجموع الفتاوى (20 / 164). \                         المصدر:http://www.albaidha.net/vb/showthread.php?p=110631#post110631

وأنا اقولها واكررها المظاهرات ليست من دين الإسلام ولا من أخلاق المسلمين

قال الشيخ الفوزان -حفظه الله تعالى - : وأنا اقولها واكررها المظاهرات ليست من دين الإسلام ولا من أخلاق المسلمين من هنا للإستماع والتحميل المصدر : محاضرة بعنوان التشكيك في العلماء وأثره على الثوابت http://www.sahab.net/forums/index.php?showtopic=119572