المشاركات

عرض المشاركات من سبتمبر, ٢٠١٥

تعريف الغريب

[ علوم الحديث ] تعريف الغريب لغة : هو صفة مشبهة، بمعنى المنفرد، أو البعيد عن أقاربه. اصطلاحا : هو ما ينفرد بروايته راوٍ واحد. شرح التعريف : أي هو الحديث الذي يستقل بروايته شخص واحد، إما في طبقة من طبقات السند، أو في بعض طبقات السند، ولو في واحدة، ولا تضر الزيادة على واحد في باقي طبقات السند؛ لأن العبرة للأقل. تيسير مصطلح الحديث للطحان ص٣٨ .

لا يجوز الاستماع لأهل البدع

صورة
       قال العلامة الألباني -رحمه الله- في شريط رقم (674) من سلسلة الهدى والنور: ((نحن ننصح الشباب -أخي- مش كل ما صاح صائح أونعق ناعق . . . نسمع له ونصغي له؛ لذلك أنا بيعجبني أحيانا تشدد بعض السلف في ماذا؟ في نهيهم عن مجالسة أهل البدع حتى كانوا يخشون على أنفسهم... مداخلة: الشبه خطافة. الشيخ: كانوا يخشون على أنفسهم لعله يعلق شبهة من هذا المجادل بالباطل في قلب مين؟!  العالم! فما بالك بالنسبة لعامة الناس؟!  ولذلك هؤلاء لا يجوز أخي الاصغاء إليهم . . .)).

عبور ..

صورة
وَمَا صَبابَةُ مُشْتاقٍ على أمَلٍ   مِنَ اللّقَاءِ كمُشْتَاقٍ بلا أمَلِ ... *د

حقيقة داعش للعلامة محمد المدخلي

صورة

أصول داعش خوارج العصر

صورة
تشغيل | إيقاف العنوان: أصول داعش خوارج العصر الشيخ: الشيخ بدر بن محمد البدر العنزي حفظه الله تعالى الألبوم: محاضرة ألقاها يوم الخميس 28 شوال عام 1436هـ على إذاعة موقع ميراث الأنبياء المدة: 45:57 دقيقة (13.17 ميجابايت) الصيغة: MP3 Mono 22kHz 40Kbps (CBR) ‹أسباب الانحراف الفكري فوق سيرة الإمام الترمذي ومنهجه في جامعه›  |  حمّل الملف  |  حمله 1416 |  سمعه 223 

من هم الخوارج

من هم الخوارج من هم الخوارج، وهل كفار أم مسلمون؟ الخوارج طائفة عندها غلو، مجتهدة في الدين عندهم اجتهاد في الصلاة والقراءة وغير ذلك، ولكن عندهم غلو، يكفرون أهل المعاصي لشدة غلوهم يرون من زنى كفر، من شرب الخمر كفر، من عق والديه كفر، يكفرون بالذنوب، قال فيهم النبي - صلى الله عليه وسلم-: (يمرق مارقة على حين ... من المسلمين يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم، وقراءته مع قراءتهم، يمرقون من الإسلام ثم لا يعودون إليه)، هؤلاء هم الخوارج عندهم تنطع، إذا قرأ تعجبك قراءتهم إذا صلوا تعجبك صلاتهم ولكنهم عندهم غلو في تكفير الناس، يرون من زنى كفر من سرق كفر، من شرب الخمر كفر، فلهذا قال فيهم النبي صلى الله عليه وسلم: (يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية، لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد، فإنه أينما لقيتموهم فاقتلوهم، فإن في قتلهم أجراً لمن قتلهم) والجمهور على أنهم عصاة مبتدعة ضالون، ولكن لا يكفرونهم، والصواب أنهم كفار بهذا، قوله: (يمرقون من الإسلام ثم لا يعودون إليه) دليل على أنهم كفار، (ولئن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد) عاد كفار،

- "الخوارج كلاب النار" -

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد: عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه الصلاة والسلام في الخوارج : ( كلاب النار ) رواه أحمد في مسنده (١٩١٣٠) والترمذي (٣٠٠٠) وقال: هذا حديث حسن. وقال الألباني في سنن الترمذي(٣٠٠٠): حسن صحيح. وله شاهد: عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنه قال:( لعن الله الأزارقة حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم كلاب النار ) رواه أحمد في المسند(٤/٣٨٢) والحاكم في المستدرك(٣/٦٦٠) والآجري في الشريعة(٦١) قال الألباني في سنن ابن ماجه(١٧٢): صحيح. وله شاهد آخر: عن سعيد بن جهمان رواه ابن أبي عاصم في السنة(٩٠٥) وحسنه الألباني في ظلال الجنة(١/٣٨) - معنى قوله عليه الصلاة والسلام عن الخوارج (كلاب) قيل: إن الخارجي مثل الكلب ، لا يزال ينبح ويستهيج الناس حتى يدل العدو على قومه. وقيل: لأن الخوارج لا يزالون تقتيلاً في المسلمين وتكفيراً كمثل الكلب إذا جاع فإنه يرجع إلى ذنبه فيأكله. - معنى قوله عليه الصلاة والسلام ( كلاب النار ) فهذا على ظاهره ، الخوارج الكلاب النار و

كيف نعرف الخوارج ونميزهم في المجتمع؟

سؤال / كيف نعرف الخوارج ونميزهم في المجتمع؟ اعلموا أن الخوارج يتناسلون ويتوارثون عقائدياً فهم يأخذون مذهبهم خلفاً عن سلف لا يموتون ولا يفترون وهم من الفرق الضالة التي قال عنهم صلى الله عليه وسلم: ( .. وستفترق أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ) وأخرج الحاكم: ( 2/146) . عن أبي برزة – رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا يزالون يخرجون حتى يخرج آخرهم ). باختصار وسيأتي معنا بطوله إن شاء الله . فالخوارج الأولون زهدوا عن علم الصحابة وفقههم، وزهدوا عن الجلوس عند علماء الصحابة للأخذ عنهم ورؤوا أن ما عندهم خير مما عند الصحابة، وأنهم فاقوا الصحابة، واغتروا بأنفسهم فأبغضوا الصحابة، وكفروا عثمان وعلياً وكفروا الصحابة حتى استحلوا دماءهم فقتلوا عثمان، ومن بعده قتلوا علي بن أبي طالب – رضي الله عن الصحابة أجمعين - . والخوارج هم الذين قتلوا عثمان بن عفان رضي الله عنه الخليفة الراشد بعد أن حاصروه في داره. ¤ ¤ ¤ ولخباثة هذا المذهب وشدة التباسه على كثير من الناس، فلا بد من معرفة وبيان أمور مهمة حتى يتبين الأمر ويتضح جلياً: 1- من هم

العلم وزق ☁️

فائدة نفيسة للشيخ ابن بـــــاز "رحمه الله" لطالب العلم. قال الله تعالى : {ومن يتق الله يجعل له مخرجا ـ ويرزقه من حيث لا يحتسب}. قال العلامة ابن باز "رحمه الله" : (ومعلوم أن حصول العلم من أفضل الأرزاق، وهو خروج من ضيق الجهل وظلمته إلى سعة العلم ونوره. وقال تعالى: { ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا} ،وحصول العلم النافع من أعظم التيسير والتسهيل؛ لأن طالب العلم الشرعي يدرك بعلمه من وجوه الخير وأسباب النجاة ما لا يتيسر للجاهل)اهـ.. [فتاوى الشيخ ج ١/ ٣٥٠ ]

إنه عيدنا وإنا لمسرورون

☁️ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺭﺟﺐ -ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ-: "ﺍﻟﻌﻴﺪُ ﻫﻮ ﻣﻮﺳﻢ ﺍﻟﻔﺮﺡ ﻭﺍﻟﺴﺮﻭﺭ، ﻭﺃﻓﺮﺍﺡُ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻭ ﺳُﺮﻭﺭﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺇﻧَّﻤﺎ ﻫﻮ ﺑﻤﻮﻻﻫﻢ، ﺇﺫﺍ ﻓﺎﺯﻭﺍ ﺑﺈﻛﻤﺎﻝِ ﻃﺎﻋﺘﻪ، ﻭﺣﺎﺯﻭﺍ ﺛﻮﺍﺏَ ﺃﻋﻤﺎﻟِﻬﻢ ﺑﻮُﺛﻮﻗﻬﻢ ﺑﻮﻋﺪﻩ ﻟﻬﻢ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻔﻀﻠﻪ ﻭﻣﻐﻔﺮﺗﻪ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ:   ﴿ ﻗُﻞْ ﺑِﻔَﻀْﻞِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَ ﺑِﺮَﺣْﻤَﺘِﻪِ ﻓَﺒِﺬَﻟِﻚَ ﻓَﻠْﻴَﻔْﺮَﺣُﻮﺍ ﻫُﻮَ ﺧَﻴْﺮٌ مما ﻳَﺠْﻤَﻌُﻮﻥَ ﴾ [يونس:٥٨]. ☁️ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﺎﺭﻓﻴﻦ : " ﻣﺎ ﻓﺮﺡ ﺃﺣﺪٌ ﺑﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻻ ﺑﻐﻔﻠﺘﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﺎﻟﻐﺎﻓﻞُ ﻳﻔﺮﺡُ ﺑﻠﻬﻮﻩ ﻭﻫﻮﺍﻩ، ﻭﺍﻟﻌﺎﻗﻞُ ﻳﻔﺮﺡ ﺑﻤﻮﻻﻩ " . . 🌸[ ﻟﻄﺎﺋﻒ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﺹ 479 ]

تأصيل نقيس

تأصيل نفيس من عالم من علماء السنه الربانييّن —————— قال الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله: «ولو كان [الحاكم] كافراً يطاع في الخير ولا يطاع في الشر، لو بلي الناس بأمير كافر ولم يستطيعوا بالطرق الشرعية أن يعيِّنوا غيره؛ أطاعوه في الخير لا الشر. ويجوز الخروج عليه إذا كانت عندهم قدرة يترتب عليها زواله من دون ضرر أكبر، أما إذا كان يخشى من ضرر أكبر فلا. يصبرون حتى يأتي الله بالفرج، وإذا أتى بالكفر الصريح يُنصح ويُبيّن له الحق ويُحذر من الكفر والشرك، ويُبيّن له أن هذا يزيل ولايته ويجوز الخروج عليه لعله ينتهي، فإن هداه الله وأسلم فالحمد لله، وإلا نظروا، إن كان عندهم قدرة يعزلونه ويعيِّنون غيره فعلوه، وإلا صبروا حتى يأتي الله بالفرج. فلا يتعرضوا لسفك الدماء بغير طائل، الفرقة أعظم، يصبرون على الجماعة ويجتهدون بالصدع، فاجتماعهم على الحق وفي سبيل الدعوة إلى الحق- ولو كان أميرهم يدعو إلى الكفر- خير لهم من أن يتصدعوا على الانتشار والذبح وسفك الدماء وضياع الحق بينهم. فقاعدة الشريعة تحصيل المصالح وتكميلها وتعطيل المفاسد وتقليلها، فلا بد من مراعاة المصالح والنظر إلى المصالح والمفاسد. ف

ما يُمكن أن يرضى عنك الناس

ما يُمكن أن يرضى عنك الناس إن رَضِيَ عنك صنف سخط عليك الآخر ، فعليك بإرضاء الخالق – جل وعلا – الذي بيده قلوب الناس، قلوب المخلوقين، وهو الذي يُقْبِل بها وهو الذي يدبر بهاسبحانه وتعالى ﴿ هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ * وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَّا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَـٰكِنَّ اللَّـهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴾ الذي بيده -سبحانه وتعالى- الأمر عطفًا وصرفًا، هو الذي بين إصْبَعَيْه قلوب العباد يُقَلِّبها كيفَ شاء - جلَّ وعلا-، فراقِبْه وعامله وأبشر بالفوز والظَّفر، لا تنظر إلى زيد ولا عبيد، عليكَ بإرضاء الله - جلَّ وعلا-، واقرءوا سيرة سلفكم الصالح في هذا، تَجِدُونَ العجب العجاب من الأخبار المروية في هذا .. من اللقاءات مع الشيخ محمد المدخلي السبت 8 محرم 1436

صفة صلاة الكسوف والخسوف وحكمها

صفة صلاة الكسوف والخسوف وحكمها للشيخ العلامة زيد بن محمد هادي المدخلي 4-5-1435 http://safeshare.tv/w/pOOwhJerCr  

وما نرسل بالآيات إلا تخويفا ".

وما نرسل بالآيات إلا تخويفا ". ومن هذه الآيات كسوف الشمس حتى بوب ابن خزيمة في صحيحه (2/ 309) "باب ذكر الخبر الدال على أن كسوفهما تخويف من الله لعباده قال الله عز و جل { وما نرسل بالآيات إلا تخويفا }. وقد بين صلى الله عليه وسلم أن الشمس والقمر من آيات الله الدالة على قدرته وحكمته، وأن تغيُّر نظامهما الطبيعي ، لا يكون لحياة العظماء أو موتهم كما يعتقد أهل الجاهلية وإنما يكون ذلك لأجل تخويف العباد، فيجددوا التوبة والإنابة إلى الله تعالى. ولأهمية الكسوف وصلاة الكسوف كانت هذه المسائل . المسألة الأولى : ما هو الكسوف جاء في نيل الأوطار (3/387) :" الكسوف لغة: التغير إلى سواد ، ومنه كسف في وجهه ، وكسفت الشمس: اسودت وذهب شعاعها. قال في الفتح: والمشهور في استعمال الفقهاء أن الكسوف للشمس والخسوف للقمر ، واختاره ثعلب ، وذكر الجوهري.: أنه أفصح ، وقيل: يتعين ذلك. وحكى عياض عن بعضهم عكسه وغلطه لثبوته بالخاء في القمر في القرآن وقيل: يقال بهما في كل منهما، وبه جاءت الأحاديث. قال الحافظ: ولا شك أن مدلول الكسوف لغة غير مدلول الخسوف ؛ لأن الكسوف التغير إلى سواد ، و