المشاركات

عرض المشاركات من 2011

ولي العهد: نايف بن عبدالعزيز

حمد لله رب العالمين.. والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين.. نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد : أصحاب السمو الأمراء.. سماحة المفتي.. أصحاب الفضيلة.. أصحاب المعالي والسعادة.. أيها الحفل الكريم : يطيب لي في هذه الليلة المباركة.. التشرف برعاية ندوة (السلفية منهج شرعي ومطلب وطني)... والتي يشارك فيها ويحضرها نخبة من أهل الفضل والعلم.. من داخل المملكة وخارجها... ممن حملوا هم الدين.. وحرصوا على صفاء العقيدة.. وبيانها للعامة . إخواني الكرام : كما تعلمون فإن السلفية الحقة .. هي المنهج الذي يستمد أحكامه من كتاب الله تعالى.. وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.. وهي بذلك تخرج عن كل ما ألصق بها من تهم.. أو تبناه بعض أدعياء إتباع المنهج السلفي.. وحسب ما هو معروف.. فإن هذه الدولة المباركة.. قامت على المنهج السلفي السوي.. منذ تأسيسها على يد محمد بن سعود.. وتعاهده مع الإمام محمد بن عبدالوهاب -رحمهما الله- ولا تزال إلى يومنا هذا بفضل الله.. وهي تعتز بذلك.. وتدرك أن من يقدح في نهجها.. أو يثير الشبهات والتهم حوله.. فهو جاهل يستوجب بيان الحقيقة له . وما قيام الجامعة باستضافة هذه الندوة... إلا جزء م

إن أمر المؤمن كله له خير،

أيها المسلم: لا تتعلق بما لا يمكن الوصول إليه، ولا تحتقر من أظهر الله فضلك عليه، واستيقن أن الله هو العالم بشؤون خلقه، يعزُّ من يشاء ويذلُّ من يشاء. يخفض ويرفع، ويعطي ويمنع، هو أغنى وأقنى، وهو أضحك وأبكى، وهو أمات وأحيا. إن المؤمن لا تُبطره نعمةٌ، ولا تُجزعه شدةٌ. “إن أمر المؤمن كله له خير، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له، ولا يكون ذلك إلا لمؤمنٍ”، بهذا صحَّ الخبر عن المصطفى صلى الله عليه وسلم. معالي الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد رئيس المجلس الأعلى للقضاء – عضو هيئة كبار العلماء http://af.org.sa/sites/default/files/homaid_0.jpg

هل قولك : إني سلفي تزكية ؟

سئل الإمام العلامة الألباني رحمه الله : يدعي بعض الإخوة غير التابعين للمنهج السلفي فيقولون: إن الإنسان المسلم الذي يتبع المنهج السلفي لا يجوز له أن يقول عن نفسه أنه سلفي؛ وذلك لأنه يزكي نفسه، ولا تجوز التزكية؟ فقال رحمه الله: سامحه الله، نسأله السؤال التالي: - هل أنت مسلم؟ - سيقول: نعم. فنقول: هذه تزكية، ولم أسأله: هل أنت مؤمن؟ لأن هذا يحتاج إلى بحث طويل؛ ولأن الإيمان فيه تفصيل، هل هو الإخلاص، أم هو الاعتقاد بالجنان والإخبار باللسان والعمل بالأركان؟ - لكن إذا سألته: هل أنت مؤمن؟ يمكن أن يقول لي: أنا مؤمن. فأقول: هل أنت من الذين وصفهم الله { قد أفلح المؤمنون . الذين هم في صلاتهم خاشعون . والذين هم عن اللغو معرضون . والذين هم للزكاة فاعلون } [المؤمنون:1-4] . إلى آخره؟ سيقول: نعم. لكن إذا سألته: هل أنت من الذين هم في صلاتهم خاشعون؟ فسيقول: أنا في شك من هذا. فنقول له: إذا أنت تشك في إيمانك؟ فيقول: أنا لا أشك في عقيدتي. هذه تزكية أكثر من الأولى، هذا رجل لا يفقه ما هي السلفية حتى يقول: إن هذه تزكية، السلفية: هي الإسلام الصحيح، فمن يقول عن نفسه: أنا مسلم، وأنا ديني الإسلام، كالذي يق

كلمات فيما يجري على الساحة السلفية ۞ لفضيلة الشيخ محمد بن هادي المدخلي -حفظه الله- تسجيل كلمة منهجية ألقاها بالرياض بتاريخ 1432/11/29هـ

صورة
حفظه الله تعالى ورعاه، وثبته على الإسلام والسنة، وجزاه عنا خير الجزاء التي ألقاها حين لقائه بأبنائه بمدينة الرياض ليلة الخميس 29 من شهر ذي القعدة عام 1432هـ وبعدها تفضل بالإجابة على بعض أسئلة الحاضرين نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجزي من قام بتسجيله خيراً وأن ينفع به الجميع يمكنكم تحميل هذه المادة القيمة من موقع: للانتقال إلى صفحة التحميل انقر على شعار الموقع، فإن لم يحصل الانتقال انقر هنا ويرجى التكرم بعدم وضع روابط مباشرة أو إلى مواقع أخرى وشكراً

إن الله يبغض كل جعظرى جواظ

بسم الله الرحمن الرحيم . عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله يبغض كل جعظرى جواظ ، سخاب في الأسواق ، جيفة بالليل ، حمار بالنهار عالم بأمر الدنيا ، جاهل بأمر الآخرة " . قال الإمام الألباني في "السلسلة الصحيحة" : رواه بن حبان في " صحيحه " ( 1957 - موارد ) : أخبرنا أحمد ابن محمد بن الحسن : حدثنا أحمد بن يوسف السلمي : أنبأنا عبد الرزاق : أنبأنا عبد الله بن سعيد بن أبي هند عن أبيه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكره . قلت : و هذا سند صحيح ، رجاله كلهم ثقات معروفون من رجال مسلم ، غير شيخ ابن حبان أحمد بن الحسن و هو أبو حامد النيسابوري المعروف بابن الشرقي قال الخطيب ( 4 / 426 - 427 ) : " و كان ثقة ، ثبتا متقنا حافظا " . و تابعه أبو بكر القطان حدثنا أحمد بن يوسف السلمي به . أخرجه البيهقي ( 10 / 194 ) . ( الجعظري ) الفظ الغليظ المتكبر . ( الجواظ ) الجموع المنوع . ( السخاب ) كالصخاب : كثير الضجيج و الخصام . و في رواية ذكرها ابن الأثير ( خشب بالليل ، سخب بالنهار . أي إذا جن عليهم الليل سقطوا نياما كأنهم خشب

نصيحة ودية لمن يحترم السلفية

نصيحة ودية لمن يحترم السلفية يسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن ولاه. أما بعد: فإني أقدم هذه النصيحة لإخوتي في الله في كل مكان وخاصة أهل اليمن فأقول: إن الله حرم الظلم ولا يرضى أن يظلم مسلم كافراً فكيف بالمسلم الذي عظم الله حرمته، وقال في شأنه رسول الله e ( إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا)، وقال رسول الله e : (إياكم والظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة)، وقال الله تعالى (( إن الله لا يظلم مثقال ذرة))، وقال سبحانه: (( ومن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره))، وقال رسول لله e كما في الحديث القدسي( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا...)الحديث. يا إخوتاه لا تتسرعوا في الأحكام فالقضاة ثلاثة كما قال النبي e : ( القضاة ثلاثة قاضيان في النار وواحد في الجنة، رجل علم الحق فقضى به فهو في الجنة، ورجل قضى للناس على جهل فهو في النار، ورجل عرف الحق فجار في الحكم فهو في النار) رواه الأربعة والحاكم. يا إخوتاه تثبتوا وتريثوا وتبصروا ولا تنساقوا مع ال

التنازع و الفرقة عذاب و الائتلاف و الاجتماع رحمة و قوة

التنازع والفُرقة عذاب والائتلاف والاجتماع رحمة وقوة بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله الذي بعثه الله رحمةً للمؤمنين وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين. أما بعد: فيقول الله تعالى مُحذراً من الفُرقة والاختلاف: ( وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ). [الأنفال: 46] . وحذر سبحانه وتعالى من صفات أهل الفُرقة والضلالة، فقال تعالى: ( وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ). آل عمران : [ 105 ]. وقال تعالى: ( إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ ). الأنعام : [ 159 ] . وفي الحديث قال صلى الله عليه وسلم : ( .. والفُرقة عذاب ). وسيأتي بتمامه. قال أبو جعفر الطبري في "تفسيره": يقول تعالى ذكره للمؤمنين: ( ولا تنازعوا فتفشلوا )، يقول: ولا تختلفوا فتفرقوا وتختلف قلوبكم، ( فتفشلوا )، يقول: فتضعفوا وتجبنوا، ( وتذهب ريحكم ) . وهذا مثلٌ يقال للرجل إذا كان مقب

التنازع و الفرقة عذاب و الائتلاف و الاجتماع رحمة و قوة

التنازع والفُرقة عذاب والائتلاف والاجتماع رحمة وقوة بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله الذي بعثه الله رحمةً للمؤمنين وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين. أما بعد: فيقول الله تعالى مُحذراً من الفُرقة والاختلاف: ( وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ). [الأنفال: 46] . وحذر سبحانه وتعالى من صفات أهل الفُرقة والضلالة، فقال تعالى: ( وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ). آل عمران : [ 105 ]. وقال تعالى: ( إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ ). الأنعام : [ 159 ] . وفي الحديث قال صلى الله عليه وسلم : ( .. والفُرقة عذاب ). وسيأتي بتمامه. قال أبو جعفر الطبري في "تفسيره": يقول تعالى ذكره للمؤمنين: ( ولا تنازعوا فتفشلوا )، يقول: ولا تختلفوا فتفرقوا وتختلف قلوبكم، ( فتفشلوا )، يقول: فتضعفوا وتجبنوا، ( وتذهب ريحكم ) . وهذا مثلٌ يقال للرجل إذا كان مقب