المشاركات

عرض المشاركات من أكتوبر, ٢٠١١

أحكـام الأضحية والمـضحِّـي

صورة
أحكـام الأضحية والمـضحِّـي مـا المـراد شـرعـاً مـن الأضـحـية ؟!! الجواب: المراد التقرب إلى الله تعالى بالذبح الذي قرنه الله بالصلاة في قوله تعالى: { فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ } وقوله تعالى: { إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِيَ ِللهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لاَ شَرِيكَ لَهُ } وبذلك نعرف قصور من ظن أن المراد بالأضحية الانتفاعُ بلحمها؛ فإن هذا ظن قاصر صادر عن جهل. فالـمُـراد هو التقـرب إلى الله بالـذبح . واذكر قول الله تعالى : { لَن يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَآؤُهَا وَلَــــكِن يَنَالُهُ التَّـقْوَى مِنكُمْ } . من سلسلة لقاء الباب المفتوح/ للإمام العثيمين / شريط رقم22 هـل علـى كـل مسلم أضـحـية ؟ الجواب: الأضحية هي الذبيحة التي يتقرب بها الإنسان إلى الله في عيد الأضحى والأيام الثلاثة بعده.،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،، وهي من أفضل العبادات ؛ لأن الله سبحانه وتعالى قرنها في كتابه بالصلاة؛ فقال جل وعلا: { إِنَّآ أَعْطَيْنَاكَ الْـكَوْثَرَ * فَصَـلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ } وقال تعالى: { قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِيَ للهِ رَبِّ الْعَال

فضل العشر من ذي الحجة

 فضل العشر من ذي الحجة الحمدلله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى، أما بعد،، فإن الله بفضله وكرمه قد من على عباده بأن هيأ لهم المواسم العظيمة والأيام الفاضلة لتكون مغنما للطائعين وميدانا لتنافس المتنافسين، ومن هذه المواسم ما شهد النبي صلى الله عليه وسلم بأنها أفضل أيام الدنيا ألا وهي عشر ذي الحجة، فعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب الله منه في هذه الأيام العشر، قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟!! قال:ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء)). قال ابن رجب: وهذا كله يدل على أن عشر ذي الحجة أفضل من غيره من الأيام من غير استثناء، هذا في أيامه، فأما ليايه فمن المتأخرين من زعم أن ليالي عشر رمضان أفضل من لياليه لاشتمالها على ليلة القدر وهذا بعيد جدا. وقد دلت النصوص ـ أيضا ـ على أن كل عمل صالح يقع في هذه الأيام فهو أحب إلى الله تعالى من نفسه إذا وقع في غيرها. واعلم أن فضيلتها جاءت من أمور كثيرة منها: 1- أن الله تعالى أقسم بها، والإقسام بالشيء دليل على أهميته وعظم نفعه، قال تع

هذا جزء من خطبة الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى في فضل العشر من ذي الحجة :

صورة
هذا جزء من خطبة الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى في فضل العشر من ذي الحجة : ..... أيها المسلمون، إننا في هذه الأيام نستقبل أياماً فاضلة وهي: أيام عشر ذي الحجة التي قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم: « ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجلاً خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء » (45) فأكثروا أيها المسلمون، أكثروا في عشر ذي الحجة من ذكر الله، وتكبيره، وتحميده، والتهليل، وقراءة القرآن، والصلاة، والصدقة وغير ذلك من الأعمال الصالحة؛ من أجل أن تفعلوا ما يحبه الله عزَّ وجل، ومن ذلك أن تصوموها فإن الصيام من أفضل الأعمال الصالحة كما جاء في الحديث الذي أخرجه النسائي - رحمه الله تعالى - في سننه عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله تعالى عنهن أجمعين وفيه « وكان يصوم تسعاً من ذي الحجة » (46) ؛ لأن الله - تعالى - يقول: « كل عمل ابن آدم له الحسنة بعشرة أمثالها إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به » (47) ، لكن مَنْ كان عليه قضاء من رمضان فليبدأ بقضاء رمضان قبل صيام التطوع، ويجوز أن يصوم ق

(ترغيب الإخوة في صيام أيام عشر ذي الحجة) مقال للشبخ عبد القادر الجنيد

ترغيب الأخوة في صيام عشر ذي الحجة الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على عبده ورسوله محمد، وعلى آله وصحبه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. وبعد: فهذا جزء لطيف في سنية صوم الأيام العشر من شهر ذي الحجة، نفع الله به الكاتب والقارئ، إنه سميع مجيب. وسيكون الكلام في مسائل: المسألة الأولى / وهي عن المراد بالأيام العشر من ذي الحجة التي يستحب صيامها. قال النووي ـ رحمه الله ـ في "شرح صحيح مسلم"(8/71رقم:1176): والمراد بالعشر هنا الأيام التسعة من أول ذي الحجة.اهـ وقال ابن رجب ـ رحمه الله ـ في "لطائف المعارف"(ص368): الصيام إذا أضيف إلى العشر فالمراد صيام ما يجوز صومه منه.اهـ وإطلاق العشر عليها محمول على الغالب، وذلك لثبوت النهي عن صوم يوم العيد، وهو اليوم العاشر منها، وقد أشار إلى ذلك ابن حجر العسقلاني ـ رحمه الله ـ في كتابه "فتح الباري"(3/390). المسألة الثانية / وهي عن مستند هذا السنية. يدل على الترغيب في صيام هذه الأيام، وأنه سنة محمودة ما يأتي: أولاً: ما أخرجه البخاري في "صحيحه"(969) عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

فضل العشر من ذي الحجة

صورة
http://www.alfawzan.af.org.sa/ الرابط http://www.alfawzan.af.org.sa/node/13540

مقتل القذافي بيان لعاقبة الظالم وحكم الترحم عليه :: للشيخ ماهر القحطاني :: حفظه الله

. بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله وحده قاهر الجبابرة المتكبرين ومهلك المعتدين من عباده الكافرين والملاحدة الضالين مغرق فرعون القائل أنا ربكم الأعلى وهذه الأنهار تجري من تحتي وكذا قوم صالح اهلكهم بالريح وقد كانوا يقولون من أشد منا قوة وقوم لوط لما كفروا وعتوا واتوا المنكر العظيم فكانوا يأتون الذكران فخالفوا مافطرهم عليه الرحمن قلب عليهم القرى بعد أن رفعها وأمطر عليهم حجارة مسومة حصبوا بها آية وعبرة لكل من ظلم نفسه بالكفر والشرك ودنس صحيفته بالقبائح والفضائع فكان في ذلك آيات للمتفكرين في قدرة رب العالمين قال تعالى :( الحاقة ماالحاقة وماأدراك مالحاقة كذبت ثمود وعاد بالقارعة فأما ثمود فأهلكوا بالطاغية وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية سخرهاعليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية فهل ترى لهم من باقية وجاء فرعون ومن قبله والمؤتفكات بالخاطئة فعصوا رسول ربهم فأخذهم أخذة رابية ) فما أسرع نهاية الظلم والبغي ففي الحديث إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته قال تعالى : قال تعالى : ( سنستدرجهم من حيث لا يعلمون وأملي لهم إن كيدي متين ) وقد روى البخاري