أدلة إثبات صفة العلو للعلي الغفّار (تحقيق الألباني رحمه الله) .

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أمّا بعد :

فهذا إن شاء الله سيكون نقلاً للأدلة التي ذكرها الذهبي رحمه الله في إثبات صفة العلو لله والتي ضلَّت فيها الكثير من فرق المبتدعة كالأشاعرة والجهمية والمعتزلة والمشبّهة وغيرهم .

والذي جعلني أكتب هذا الموضوع هو ما ذكره شيخنا أبي عبد الله ماهر حفظه الله عندما ساءلنا في كتاب العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في باب إثبات العلو لله تبارك وتعالى وقد ذكر الشيخ حينها بعض الأدلّة على إثبات العلو لله ثمّ عقّب حفظه الله بأنّ الإمام الذهبي رحمه الله قد ألّف كتاب سمّاه العلو للعلي الغفّار وقد أورد الكثير من الأدلة على إثبات هذه الصفة لله جلّ وعلا وقد قام الشيخ الألباني رحمه الله بتحقيق هذا الكتاب النافع والقيّم ، أسأل الله جلّ وعلا أن ينفعنا به .

فقال الشيخ الألباني رحمه الله :
موضوع الكتاب وخطورته
إعلم أيها القارئ الكريم أن هذا الكتاب قد عالج مسألة هي من أخطر المسائل الاعتقادية التي تَفَرَّقَ المسلمون حولها منذ أن وُجِدت المعتزلة حتى يومنا هذا ألا وهي مسألة علو الله عز و جل على خلقه الثابتة بالكتاب والسنة المتواترة المدعم بشاهد الفطرة السليمة وما كان لمسلم أن ينكر مثلها في الثبوت لولا أن بعض الفرق المنحرفة عن السنة فتحوا على أنفسهم وعلى الناس من بعدهم باب التأويل فلقد كاد الشيطان به لعدوه الإنسان كيدا عظيما ومنعهم به أن يسلكوا صراطا مستقيما كيف لا وهم قد اتفقوا على أن الأصل في الكلام أن يحمل على الحقيقة وأنه لا يجوز الخروج عنها إلى المجاز إلا عند تعذر الحقيقة أو لقرينة عقلية أو عرفية أو لفظية كما هو مفصل في محله ومع ذلك فإنك تراهم يخالفون هذا الأصل الذي أصّلوه لأتفه الأسباب وأبعد الأمور عن منطق الإنسان المؤمن بكلام الله وحديث نبيّه حقا فهل يستقيم في الدنيا فهم أو تفاهم إذا قال قائل مثلا : ( جاء الأمير ) فيأتي متأول من أمثال أولئك المتأولين فيقول في تفسير هذه الجملة القصيرة : يعني جاء عبد الأمير أو نحو ذلك من التقدير . فإذا أنكرت عليه ذلك أجابك بأن هذا مجاز فإذا قيل له : المجاز لا يصار إليه إلا عند تعذر الحقيقة وهي ممكنة هنا أو لقرينة ، ولا قرينة هنا ، سكت أو جادلك بالباطل .
_ وقرائن المجاز الموجبة للعدول إليه عن الحقيقة ثلاث : العقلية كقوله تعالى : ( واسأل القرية التي كنا فيها والعير التي أقبلنا فيها ) أي أهلهما . ومنه : ( واخفض لهما جناح الذل ) .
الثانية : الفوقية مثل ( يا هامان ابن لي صرحا ) أي مُرْ من يبني لأن مثله مما يعرف أنه لا يبني
الثالثة : نحو ( مَثَلُ نُورِهِ ) فإنها دليل على أن الله غير النور
قال أهل العلم : وأمارة الدعوة الباطلة تجردها عن أحد هذه القرائن .
وقد يقول قائل : وهل يفعل ذلك عاقل ؟ قلت : ذلك ما صنعه كل الفرق المتأولة الذين ينكرون حقائق الأسماء والصفات الإلهية من المعتزلة وغيرهم ممن تأثر بهم من الخلف ولا نبعد بك كثيرا بضرب الأمثال وإنما نقتصد مثلين من القرآن الكريم أحدهما يشبه المثال السابق تماما والآخر له صلة بصلب موضوع الكتاب
الأول : قوله تعالى : { وجاء ربك والملك صفا صفا } فقيل في تأويلها : ( وجاء ربك ) وقيل غير ذلك من التأويل . ونحو كذلك أولوا قوله تعالى : { هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة وقضي الأمر } . فقال بعضهم : يأتيهم الله بظلل . فنفى بذلك حقيقة الإتيان اللائق بالله تعالى بل غلا بعض ذوي الأهواء فقال : ( قوله تعالى : { هل ينظرون } حكاية عن اليهود والمعنى أنهم لا يقبلون دينك إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام ليروه جهرة لأن اليهود كانوا مشبهة يجوزون على الله المجيء والذهاب ) نقله الكوثري في تعليقه على ( الأسماء والصفات ) ( ص 447 - 448 ) عن الفخر الرازي وأقره
فتأمل - هداني الله وإياك - كيف أنكر مجيء الله الصريح في الآيتين المذكورتين . وهو إنما يكون يوم القيامة كما جاء في تفسير ابن جرير لقوله تعالى:(هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة أو يأتي ربك أو يأتي بعض آيات ربك)فذكر في قوله : ( أو يأتي ربك ) عن قتادة وابن جريج : يوم القيامة ونحوه عن ابن مسعود وغيره .

فنفى هذا المتأول ببركة التأويل إتيان الله ومجيئه يوم القيامة الثابت في هذه الآيات الكريمة والأحاديث في ذلك أكثر وأطيب ولم يكتف بهذا بل نسب القول بتجويز المجيء على الله إلى اليهود وأن الآية نزلت في حقهم ضلال وكذب أما الضلال فواضح من تحريف الآيات المستلزم الطعن في الأئمة الذين
يؤمنون بمجيء الله تعالى يوم القيام . وأما الكذب فإن أحدا من العلماء لم يذكر أن الآية نزلت في اليهود بل السياق يدفع ذلك قال الله تعالى :
( يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافّة ولا تتَّبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدوّ مبين * فإن زللتم من بعد ما جاءتكم البيِّنات فاعلموا أنّ الله عزيز حكيم * هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام .... )
البقرة :208 - 210

نكتفي بهذه المقدّمة ونسأل الله أن ينفعنا بها
والله أعلم وصلّى الله وسلّم على نبيّنا محمّد 
 
..................................................
 
ثم شرع الشيخ الألباني في مختصره المحقّق لكتاب العلو للعليّ الغفّار بذكر الأدلة من القرآن :
آيات الإستواء والعلو
قال الله تعالى : ( وَمَنْ أَصدَقُ مِنَ اللهِ قِيلاً ) (النساء 122 ) .
وقوله : ( إِنَّ رَبَكُمُ اللهُ الذِي خَلَقَ السَّمَواتِ والأرضَ في سِتَّةِ أيَامٍ ثمَّ استَوى عَلَى العَرْشِ ) ( يونس 3 ) .
وقال تعالى ( وَهوَ الذِي خَلَقَ السَموات والأرضَ في سِتَّةِ أيَّامٍ وكَانَ عَرشُهُ عَلَى المَاءِ ) ( هود 7 ) .
وقال تعالى في وصف كتابه العزيز ( تنزيلا ممن خلق الأرض والسموات العلى الرحمن على العرش استوى ) ( طه 4 _ 5 ) .
وقال تعالى ( الذي خلق السموات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش الرحمن ) ( الفرقان 59 )
إلى غير ذلك من آيات الاستواء
وقال تعالى ( ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين ) ( فصّلت 11 )
وقال تعالى ( ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سموات ) ( البقرة 29 ) .
وقال تعالى ( يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقدراه ألف سنة متما تعدون ) ( السجدة 5 )
وقال تعالى ( إليه يصعد الكلم الطيب ) ( فاطر 10 ) .
وقال تعالى ( إني متوفيك ورافعك إلي ) ( آل عمران 55 ) .
وقال تعالى ( وما قتلوه يقينا بل رفعه الله إليه ) ( 157 النساء ) .
وقال تعالى في الملائكة ( يخافون ربهم من فوقهم ) ( النحل 50 ) .
وقال تعالى ( أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض فإذا هي تمور أم أمنتم من في السماء أن يرسل عليكم حاصبا ) ( الملك 16 _ 17 ) .
وقال تعالى ( من الله ذي المعارج تعرج الملائكة والروح إليه ) ( المعارج 3 _ 4 ) .
وقال تعالى ( وقال فرعون يا هامان ابن لي صرحا لعلي أبلغ الأسباب أسباب السموات فأطلع إلى إله موسى وإني لأظنه كاذبا ) ( غافر 36 _ 37 ) 
 
 
ثم قال ومن الأحاديث المتواترة الواردة في العلو :
حديث معاوية بن الحكم السلمي قال :

كانت لي غنم بين أحد والجوانية فيها جارية لي فاطلعتها ذات يوم فإذا الذئب قد ذهب منها بشاة وأنا رجل من بني آدم فأسفت فصككتها فأتيت النبي فذكرت ذلك له فعظم ذلك علي فقلت : يا رسول الله صلى الله عليه و سلم أفلا أعتقها ؟ قال : ( ادعها ) فدعوتها فقال لها : ( أين الله ) قالت : في السماء قال : ( من أنا ؟ ) قالت : أنت رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( أعتقها فإنها مؤمنة ) رواه مسلم .
****************
حديث جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال في خطبته يوم عرفة : ( ألا هل بلغت ) فقالوا : نعم يرفع أصبعه إلى السماء وينكتها إليهم ويقول : ( اللهم اشهد ) قال الألباني صحيح .
*****************
حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :
( الملائكة يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر ثم يعرج إليه الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم كيف تركتم عبادي فيقولون أتيناهم وهم يصلون وتركناهم وهم يصلون )
قال الألباني صحيح .
****************
حديث عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء )
قال الألباني صحيح لغيره .
*****************
حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :
( إن الميت يحضره الملائكة فإذا كان الرجل الصالح قالوا أخرجي أيتها النفس الطيبة كانت في الجسد الطيب أبشري بروح وريحان ورب غير غضبان فلا يزال يقال لها ذلك حتى تخرج ثم يعرج بها إلى السماء فيستفتح لها فيقال من هذا فيقال فلان فيقال مرحبا بالنفس الطيبة فلا يزال يقال لها ذلك حتى ينتهي بها إلى السماء التي فيها الله تعالى ) وذكر الحديث ( قال الألباني صحيح ) .
**************
حديث أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
( كان ملك الموت يأتي الناس عيانا فأتى موسى عليه السلام فلطمه فذهب بعينه فعرج إلى ربه عزوجل فقال يا رب بعثتني إلى موسى فلطمني فذهب بعيني ولولا كرامته عليك لشققت عليه . قال ارجع إلى عبدي فقل له : فليضع يده على ثور فله بكل شعرة وارت كفه سنة يعيشها فأتاه فبلغه ما أمره فقال ثم ماذا بعد ذلك ؟ قال الموت قال الآن فشمه شمة قبض فيها روحه ورد الله على ملك الموت بصره )
وفي لفظ : ( فلطم عينه ففقأها فرجع فقال أرسلتني إلى عبد لا يريد الموت فرد الله عليه عينه وقال ارجع إلى عبدي فقل له إن كنت تريد الحياة فضع يدك على متن ثور وفيه قال يا رب فالآن وقال رب أدننى من الأرض المقدسة رمية بحجر قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لو كنت ثم لأريتكم قبره إلى جانب الطريق عند الكثيب الأحمر ) قال الألباني صحيح .
**************
حديث ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
( اتقوا دعوة المظلوم فإنها تصعد إلى الله كأنها شرارة ) غريب وإسناده جيد وقال الألباني صحيح .
****************
حديث أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( يقبل الله صدقة العبد من كسب طيب ولا يقبل الله إلا طيبا ولا يصعد إليه إلا الطيب فيأخذ التمرة فيربيها حتى يجعلها مثل الجبل ) قال الألباني صحيح .
************
حديث سعد ابن أبي وقاص أن النبي صلى الله عليه و سلم قال لسعد بن معاذ : ( لقد حكمت فيهم بحكم الملك من فوق سبع سموات )
قال الألباني حديث حسن .
*************
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( إذا أحب الله عبدا نادى جبرائيل فقال إني أحب عبدي فأحبوه فينوه بها جبرائيل في حملة العرش فتسمع أهل السماء لغط حملة العرش فيحبه أهل السماء السابعة ثم سماء سماء حتى ينزل إلى السماء الدنيا ثم يهبط إلى الأرض فيحبه أهل الأرض )
قال الألباني صحيح مختصرا .
****************
ومن الأدلة على العلو ايضاً :
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لما قضى الله الخلق كتب في كتابه فهو عنده فوق العرش إن رحمتي سبقت غضبي )
وفي لفظ : ( إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق الخلق أن رحمتي سبقت غضبي فهو عنده فوق العرش )
وفي لفظ آخر : ( لما خلق الله الخلق كتب في كتاب كتبه على نفسه فهو مرفوع فوق العرش : إن رحمتي سبقت غضبي ) قال الألباني صحيح .
عن أبي بن كعب قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( يا أبا المنذر أي آية في كتاب الله أعظم ) قلت : الله ورسوله أعلم قال ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) فضرب صدري وقال : ( ليهنك العلم أبا المنذر والذي نفسي بيده إن لهذه الآية لسانا وشفتين تقدس الملك عند ساق العرش ) قال الألباني صحيح .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( ما طرف صاحب الصور مذ وكل به مستعدا ينظر نحو العرش مخافة أن يؤمر قبل أن يرتد إليه طرفه كأن عينيه كوكبان دريان ) قال الألباني صحيح .
عن أبي ذر قال النبي صلى الله عليه و سلم : ( أتدري أين تغرب هذه الشمس ) قلت الله ورسوله أعلم قال : ( فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش عند ربها وتستأذن ) قال الالباني صحيح .
عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان إذا أمطرت السماء حسر عن منكبيه حتى يصيبه المطر ويقول : ( إنه حديث عهد بربه ) صحيح .
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : يقول الله عز و جل : ( أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه حين يذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم وإن اقترب إلي شبرا اقتربت إليه ذراعا وإن اقترب إلي ذراعا اقتربت إليه باعا وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ) قال الألباني صحيح .
عن مجاهد قال : قيل لإبن عباس إن ناسا يقولون في القدر . قال : يكذبون بالكتاب لئن أخذت بشعر أحدهم لأنصونه إن الله كان على عرشه قبل أن يخلق شيئا فخلق الخلق فكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة فإنما يجري الناس على أمر قد فرغ منه . صحيح .
عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( الرحم معلقة بالعرش وليس الواصل بالمكافي ولكن من إذا قطعه ذو رحمه وصله ) قال صحيح .
*****
ثم قال رحمه الله :
_ عن النعمان بن بشير مرفوعا ( في التسبيحة والتحميدة والتهليلة يتعاطفن حول العرش لهن دوي كدوي النحل يذكرن بصاحبهن ألا يحب أحدكم أن لا يزال له عند الرحمن ما يذكر به ) . حديث صحيح .

*********************
عن ابن عباس مرفوعا ( يجيء المقتول بالقاتل يوم القيامة ورأسه بيده وأوداجه تشخب يقول يا رب قتلني حتى يدنيه من العرش ) حديث صحيح .

************************
عن عبد الله بن عمرو قال : جعل الله فوق السماء السابعة الماء وجعل فوق الماء العرش والذي نفسي بيده إن الشمس والقمر ليعلمان أنهما سيصيران إلى النار يوم القيامة . صحيح .

***********************
_ عن البراء قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في جنازة فذكر الحديث بطوله وقال في الروح : ( حتى ينتهي بها إلى السماء السابعة فيقول الله تعالى أعيدوه ) . قال الألباني : ( إسناده صالح ) .

***************************
عن سلمان الفارسي قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إن ربكم حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه إليه يدعوه أن يردهما صفرا ليس فيهما شيء ) صحيح .

*****************************
ذكر ابن القيم في اجتماع الجيوش الإسلامية أنه حديث صحيح على شرط البخاري ، عن قتادة بن النعمان سمع النبي صلى الله عليه و سلم يقول :
( لما فرغ الله من خلقه استوى على عرشه ) . رواته ثقات .

***********************
عن حسان بن عطية قال : حملة العرش ثمانية يتجاوبون بصوت حسن رخيم فيقول أربعة منهم : سبحانك وبحمدك على حلمك بعد علمك ويقول أربعة : سبحانك وبحمدك على عفوك بعد قدرتك . سنده قويّ .
*********************** 
 
 
والله أعلم وصلّى الله وسلّم على نبيّنا محمد
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( من آمن بالله ورسوله وأقام الصلاة وصام رمضان كان حقا على الله أن يدخله الجنة جاهد في سبيل الله أو جلس في أرضه التي ولد فيها ) قالوا : يا رسول الله أفلا نبشر الناس بذلك ؟ قال : ( إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيله بين الدرجتين كما بين السماء والأرض إذا سألتم الله عز و جل فاسألوه الفردوس فإنه في وسط الجنة وأعلا الجنة وفوقه عرش الرحمن ومنه تفجر أنهار الجنة ) صحيح .
***************
عن ابن عباس قال : الكرسي موضع القدمين والعرش لا يقدر أحد قدره . صحيح موقوفا عليه .
***************
عن قيس قال : لما قدم عمر رضي الله عنه الشام استقبله الناس وهو على بعيره فقالوا : يا أمير المؤمنين لو ركبت برذونا يلقاك عظماء الناس ووجوههم ؟ فقال عمر رضي الله عنه : ألا أريكم ههنا إنما الأمر من ههنا فأشار بيده إلى السماء . صحيح .
***************
عن ابن مسعود الذي يقول فيه والعرش فوق الماء والله عز و جل فوق العرش ولا يخفى عليه شيء من أعمالكم . صحيح .
***************
عن عائشة رضي الله عنها قالت : وايم الله إني لأخشى لو كنت أحب قتله لقتلت - يعني عثمان رضي الله عنه - ولكن علم الله فوق عرشه أني لم أحب قتله . صحيح .
***************
عن مجاهد قال قال عبد الله بن عمر : خلق الله أربعة أشياء بيده : العرش والقلم وآدم وجنة عدن ثم قال لسائر الخلق : كن فكان ، صحيح .
***************
عن أبي هريرة مرفوعا : إن الله تعالى يقول: أين المتحابون بجلالي ؟ اليوم أظلهم في ظل عرشي يوم لا ظلَّ إلا ظلِّي ، صحيح .
***************
عن العرباض بن سارية عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( يقول الله عز و جل : المتحابون بجلالي في ظل عرشي يوم لا ظل إلا ظلي ) ، إسناده حسن .
**************
عن
جابر قال لما رجعت مهاجرات البحر إلى رسول الله قال : ( ألا أتحدثون بأعجب شيء رأيتم بأرض الحبشة ؟ ) فقال فتية منهم يا رسول الله بينا نحن جلوس إذ مرت علينا عجوز من عجائزهم تحمل قلة من ماء فمرت بفتى منهم فجعل إحدى يديه بين كتفيها ثم دفعها على ركبتها فانكسرت قلتها فلما ارتفعت التفتت فقالت سوف تعلم يا غدر إذا وضع الله الكرسي وجمع الأولين والآخرين وتكلمت الأيدي والأرجل بما كانوا يكسبون أتعلم أمري وأمرك عنده غدا فقال رسول الله : ( صدقت كيف يقدس الله قوما لا يؤخذ لضعيفهم من قويهم ) قال الألباني صالح لغيره .
******************

حديث عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض والفردوس أعلاها درجة ومن فوقها العرش فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس ) صحيح .
***************
عن
أبي سعيد قال : ذكر يهودي موسى فكأنه فضله على نبينا صلى الله عليه و سلم فلطمه أنصاري فجاء اليهودي إلى النبي يشكوه فقال النبي صلى الله عليه و سلم : ( لا تخيروا بين الأنبياء أنا أول من تنشق عنه الأرض فإذا موسى متعلق بقائمة من قوائم العرش فلا أدري أفي الصعقة الأولى بعث أم بعدي ) صحيح .
******************

عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم وجنازة سعد موضوعة : ( اهتز لها عرش الرحمن ) صحيح .
******************
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( إذا كان يوم القيامة نزل الرب إلى العباد ) رواه الترمذي وابن خزيمة والحاكم وصحّحوه .
*******************
عن ابن مسعود وفيه : ( فيتمثل الله للخلق ثم يأتيهم في صورته ) صحيح .
*****************
حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم أخذ بيدي فقال : ( يا أبا هريرة إن الله خلق السموات والأرضين وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش يوم السابع وخلق التربة يوم السبت والجبال يوم الأحد والشجر يوم الإثنين والشر يوم الثلاثاء والنور يوم الأربعاء والدواب يوم الخميسن وآدم يوم الجمعة في آخر ساعة من النهار بعد العصر خلقه من أديم الأرض بأحمرها وأسودها وطيبها وخبيثها من أجل ذلك جعل الله من آدم الطيب والخبيث ) . إسناده جيّد
 
 
عن معاذ بن جبل سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( المتحابون في الله يظلهم الله في ظل عرشه يوم لا ظلَّ إلا ظلّه ) صحيح .
****************
عن أنس أن الربيع بنت النضر أتت النبي صلى الله عليه و سلم وكان ابنها الحارث بن سراقة أصيب يوم بدر فقالت : يا رسول الله أخبرني عن حارثة فإن كان في الجنة احتسبت وصبرت وإن كان لم يصب الجنة اجتهدت في الدعاء فقال : ( يا أم حارثة إنها جنان في الجنة وإن ابنك أصاب الفردوس الأعلى والفردوس ربو الجنة وأوسطها أفضلها ) الصحيح .
*****************
عن جابر مرفوعا : ( أذن لي أن أحدث عن ملك من حملة العرش ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبع مائة سنة ) صحيح .
******************
عن أبي هريرة يبلغ به النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( إذا قضى الله الأمر في السماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعانا لقوله كأنه سلسلة على صفوان ) صحيح .
******************
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( ينزل ربنا عز و جل كل ليلة إذا مضى ثلث الليل الأول فيقول : أنا الملك من ذا الذي يسألني فأعطيه ؟ من ذا الذي يدعوني فأستجيب له ؟ من ذا الذي يستغفرني فأغفر له ؟ فلا يزال كذلك ) صحيح .
***********************
عن ابن عبّاس موقوفا عليه أن محمّد رأى ربّه مرّتين ( صحيح ) .
***********************

وعن ابن عباس قال ( ولقد رآه نزلة أخرى ) قال دنا منه ربه عزّ و جلّ . حسن .
**********************
عن أنس سمعت رسول الله يقول : ( إني لأول الناس تنشق الأرض عن جمجمتي يوم القيامة ولا فخر وآتي باب الجنة فآخذ حلقته فيقول : من هذا ؟ فأقول أنا محمد فيفتحون لي فأدخل فأجد الجبار مستقبلي فأسجد له ) صحيح بشواهده .
********************
عن أبي هريرة قال أتى رسول الله صلى الله عليه و سلم بلحم فرفع إليه الذراع وكانت تعجبه فنهس منها ثم قال : ( أنا سيد الناس يوم القيامة ) وذكر الحديث إلى أن قال : ( فأنطلق فآتي تحت العرش فأقع ساجدا لربي ثم يقال يا محمد إرفع رأسك سل تعطه واشفع تشفع فأرفع رأسي فأقول أمتي يا رب أمتي فيقال يا محمد أدخل من أمتك من لا حساب عليهم من الباب الأيمن من أبواب الجنة وهم شركاء الناس في الأبواب ) الحديث صحيح .
*********************
عن أبي موسى رضي الله عنه قال : ( الكرسي موضع القدمين وله أطيط كأطيط الرحل ) صحيح .
*******************
عن أبي ذر الغفاري قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إن الآيتين من آخر سورة البقرة أوتِيتُهُنَّ من تحت العرش لم يُؤتَهُما نبيٌّ قبلي ) إسناده جيّد .
***********************
عن عقبة بن عامر قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة . . . . فإن الله أعطانيهما من تحت العرش ) إسناده جيّد .
**********************
من أبي هريرة مرفوعا : ( من أنظر معسرا أو وضع عنه أظلّه الله تحت عرشه يوم لا ظل إلا ظله ) صحيح .
*********************
عن علي رضي الله عنه قال : ( أول من يكسى إبراهيم قبطيتين ثم يكسى النبي صلى الله عليه و سلم ( حلة ) حبرة وهو عن يمين العرش ) صحيح .
*********************
 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

:: رسالة الكفر بالطاغوت :: للشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تأمل رحمك الله وجعلك الله من أهل التوحيد الخلص

ثمار التوحيد في ضوء الكتاب والسنة

اقوال وحكم...